مباحثات مهنية بطنجة حول مستقبل أليات الصيد بالخيط بالواجهة المتوسطية

0
Jorgesys Html test

دعت تمثيليات مهنية لكل من  الصيد الساحلي صنف الخيط و الصيد التقليدي التابعة لنفوذ الغرفة المتوسطية في أمس الجمعة 19 ماي 2017 في لقاء ذات صبغة إستشارية وتقريرية بطنجة، إلى تعميم الشباك التي يستعملها مهنيي الصيد التقليدي بكلا الأسطولين .

وحسب مصطفى اشباك رئيس جمعية البحارة للوحدة والتضامن بالمضيق ، فإن اللقاء الذي حضره مهنييون يمثلون موانئ المضيق و العرائش ، وطنجة ، وأصيلة جاء   لتدارس كيفية استبدال آليات الصيد المستعملة من طرف أسطول الصيد الساحلي صنف الخيط بالواجهة المتوسطية .

حيث يراهن اللقاء يقول المصدر، على إيجاد السبل الكفيلة بالقطع مع مجموعة من المشاكل التي بات يتخبط فيها مهنيوا هذا الصنف من  الصيد بالمنطقة ، بعد صدور القرار الوزاري الذي منع استعمال شباك النايلون، و التي تفوق سعة عيونها 200 ملم ،  حيث ساهم  هذا القرار يؤكد اشباك، في تراجع مداخيل هذه الفئة من مهنيي الصيد بالمنطقة الشمالية ،  الأمر الذي دفع في إتجاه الدعوة إلى  تعميم إستعمال الشباك المستخدمة في قطاع الصيد التقليدي.

و أوضح الفاعل الجمعوي  في تصريح هاتفي  مع البحرنيوز،  أن الطريقة المستعملة في الصيد الساحلي صنف الجر، لا تخدم بحارة الصيد، نظرا لقلة المصايد بالجهة الشمالية. مشيرا إلى  وجود تيارات بحرية قوية بالمنطقة، تمنع تواجد أصناف متنوعة و مختلفة من الأسماك، عكس المناطق الساحلية الجنوبية بالمملكة ، بحيث يؤكد أشباك ، أن الأنواع المصطادة بالسواحل الشمالية تصنف كسمك العبور الموسمي ، و التي يؤكد ذات المتحدث،  أنها لا تساهم في تنمية الحالة الاقتصادية و الاجتماعية لبحارة الجهة .

 و في سياق متصل أكد عبر العزيز بن ضريو أمين مال جمعية الإخوة البحارة للصيد التقليدي ، أن اللقاء صب في مناقشة و تدارس إمكانية استعمال الشباك التي يعمل بها مهنوا الصيد التقليدي،  من خلال التجارب المهنية  التي أبرزت بالملموس أهليتها في تقليص الحوادث، التي كانت تستهدف أنواع من الحيثان المحمية، من مثل الدلفين بالجهة المتوسطية . مسجلا أن اللقاء خلص إلى الإجماع على ضرورة العمل بشكل يسوده التآخي و الاحترام المتبادل بين مهنيي الصيد التقليدي و الساحلي بالجهة المتوسطية .

ويحدد المرسوم الوزاري رقم 341-10-2  الصادر في 7 جمادى الأولى 1432 الموافق 11 أبريل 2011 بتنفيذ القانون رقم 19.07 بتغيير وتثميم الظهير الشريف بمتابة قانون رقم 1.73.255 بتاريخ 27 من شوال 1393 الموافق 23 نونبر 1973 المتعلق بتنظيم الصيد البحري،  شباك النايلون  الممنوع الصيد بها في الشباك  المكونة من غطاء أو مجموعة من أغطية الشباك، التي تساوي أو تفوق سعة عيونها 200 ملم من الجانب غير ممدودة،  والمتصلة طرفا إلى طرف بعوامة عليا مربوطة بقوة، وعوامة منخفظة مثقلة قليلا والمستخدمة في صيد الأسماك السطحية الكبير

وكان المرسوم قد أشار أن الشبكة المعدة لصيد السردين وكل المعدات المماثلة المستعملة في صيد الأسماك السطحية الصغيرة لا تصتف في فئة الشباك العائمة المنجرفة المنصوص عليها في بعض فصول المرسوم.

  يشار أن اللقاء حضرت اشغاله  كل من جمعية البحارة للوحدة والتضامن بالمضيق، و جمعية الإخوة البحارة بأصيلا ، و جمعية البحارة للوحدة والتضامن بطنجة فضلا عن تمثيليات البحارة من مجهزين و ربابنة الصيد الساحلي بالمنطقة .

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا