مخطط تهيئة وتدبير مصيدة سمك تونة “الباكور البيضاء” يدخل حيز التنفيذ

0
Jorgesys Html test

دخل حيز التنفيذ منذ 5 أكتوبر الجار مخطط تهيئة وتدبير مصيدة سمك تونة “الباكور البيضاء” بعد صدور قرار لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات رقم 1980.23 يتعلق بهذا المخطط  في الجريدة الرسمية عدد 7236 بتاريخ 05 أكتوبر الجاري حيث نص القرار ان هذا المخطط يوضع  لمدة 5 سنوات ابتداء من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية. ويمكن مراجعته كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

مصدر الصورة storymd.com


ويهدف مخطط تهيئة وتدبير مصيدة سمك تونة “الباكور البيضاء” “Thunnus alalunga”، في إطار المحافظة على التنوع البيولوجي والأنظمة الإيكولوجية البحرية، إلى الإستغلال الدائم والتدبير العقلاني لمخزون هذا النوع من الأسماك بالبحر االأبيض المتوسط، من خلال تنفيذ برنامج تجديد مخزون سمك تونة “الباكور البيضاء” في أفق 2034، مع تحديد نسبة 60 % على الأقل كهدف يتعين تحقيقه؛ فيما يهدف على مستوى المحيط الأطلسي، من خلال اتخاذ تدابير خاصة تضمن المحافظة على مخزون سمك تونة «الباكور البيضاء« في مستوى التوازن.

وعمد القرار، إلى  تقسيم المياه البحرية المغربية إلى وحدتي تهيئة، تشمل الوحدة الأولى المياه البحرية بالبحر الأبيض المتوسط الواقعة بين خط الطول : ‘‘33’55°05 غربا ؛ وخط الطول : ‘‘42’12°02 غربا. فيما تشمل الوحدة الثانية  المياه البحرية الأطلسية الحددة بخط الطول ‘‘33’55°05 غربا وخط العرض ‘46°20 شمالا. إلى ذلك ينص القرار على توزيع الحاصل الإجمالي المسموح به من المصطادات (TAC ) السمك تونة “الباكور البيضاء”، الممنوح سنويا إلى المملكة المغربية طبقا لتوصيات “ICCAT” ، بين وحدتي التهيئة I و II بمقرر للوزير المكلف بالصيد البحري. إذ يتم نشر مقرر توزيع الحاصل المسموح به من المصطادات والتعديلات التي قد تطرأ عليه على الموقع الإلكتروني لقطاع الصيد
البحري.

ويحصر القرار الجديد الترخص لصيد سمك تونة “الباكور البيضاء” بالنسبة لوحدة التهيئة I  في سفن الصيد بالخيط وسفن الصيد بالخيط المجهزة بنظام التبريد وقوارب الصيد التقليدي المسجلة سنويا في سجل اللجنة الدولية للمحافظة على تونيات المحيط الأطلسي لسمك تونة «الباكور البيضاء« للبحر الأبيض المتوسط. إذ يجب إجراء التسجيلات الجديدة في هذا السجل قبل 15 من يناير من كل سنة . أما على مستوى وحدة التهيئةII  فيحصر القرار  الولوج للمصيدة في سفن الصيد بالخيط وسفن الصيد بالخيط المجهزة بنظام التبريد وقوارب الصيد التقليدي. غير أنه، يجب تسجيل سفن الصيد بالخيط وسفن الصيد بالخيط المجهزة بنظام التبريد التي يعادل طولها الإجمالي أو يفوق عشرين  مترا، سنويا، في سجل اللجنة الدولية للمحافظة على تونيات المحيط الأطلسي للسفن، التي يعادل طولها الإجمالي أو يفوق عشرين مترا.

ووفق القرار فإن صيد سمك تونة «”الباكور البيضاء”  يتم فقط بحبال الصنار العائمة على السطح والخيط. ويحدد الطول الأقصى لحبال الصنار العائمة على السطح المستعملة لصيد ذات الصنف السمكي المحسوب على التونيات في خمسة وخمسين كيلومترا.  ويحدد العدد الأقصى للصنانير الممكن إنزالها في الماء أو تحميلها على متن سفينة الصيد في ألفين وخمسمائة (2500 )صنارة. فيما يمكن الترخيص بحمل حصة إضافية معادلة لهذا العدد من الصنانير، إذا كانت مدة خروج السفينة للصيد تفوق ثمانية وأربعين ساعة، شريطة أن يتم تخزين وربط هذه الصنانير في أماكن تحت السطح الأعلى للسفينة، بحيث يصعب الولوج إليها بسهولة. مع التأكيد وجوبا على أن يعادل حجم الصنارة الواحدة التي يتم استعمالها أو تخزينها على متن السفينة سبعة سنتيمترات أو يفوقها.

ويمنع القرار، بصفة دائمة، صيد سمك تونة «”الباكور البيضاء” ، أيا كانت وحدة التهيئة،  على مسافة ميل (1) بحري واحد ، تحتسب انطلاقا من خطوط الأساس، بالنسبة لسفن الصيد بالخيط وقوارب الصيد التقليدي ؛ و على مسافة ستة (6) أميال بحرية، تحتسب انطالقا من خطوط الأساس، بالنسبة لسفن الصيد بالخيط المجهزة بنظام التبريد. علاوة على ذلك، يمنع هذا الصيد في وحدة التهيئة I من 15 فبراير إلى 15 مارس ومن فاتح أكتوبر إلى 30 نونبر من كل سنة.

ونص القرار على  ضرورة إبحار ملاحظ أو باحث علمي تابع للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري أوهما معا على متن سفن الصيد بالخيط المجهزة بنظام التبريد،  كما أكد  في سياق آخر على أمكانية الترخيص للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، بصيد سمك تونة «الباكور البيضاء« في المياه البحرية المغربية، خلال فترة المنع المنصوص عليها من أجل أخذ عينات، وذلك طبقا لبرنامجه المتعلق بالبحث العلمي. إذ يحدد الترخيص على الخصوص، مدة صلاحيته والمناطق المرخص فيها بأخذ العينات ومعدات الصيد المستعملة، وكذا عدد القطع المرخص بأخذها كعينات. ويشار إلى مرجع هذا الترخيص في رخصة الصيد التي يستفيد منها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لهذا الغرض.


Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا