مراكب الصيد بالجر بطانطان تسارع الزمن للحصول على الضوء الأخضر لولوج مصايد الأخطبوط

0
Jorgesys Html test

يواصل مهنيوا الصيد الساحلي صنف الصيد بالجر وضع ملفاتهم لدى مصالح مندوبية الصيد البحري بطانطان، بغرض الحصول على الضوء الأخضر لولوج مصايد الأخطبوط جنوب سيدي الغازي، وذلك بعد الركوض الذي عرفته العملية قبل إنطلاق الموسم الصيفي،  لتزامن  الظرفية  مع أيام العيد،  حيت لم يتجاوز عدد الطلبات الوافدة على المندوبية قبل عطلة العيد تسعة مراكب للصيد بالجر.

   وحسب مصادر مطلعة فقد  قد تقاطرت على مندوبية الصيد البحري بميناء الوطية بطانطان ،مند يوم الثلاثاء 27 يونيو 2017 ، طلبات الولوج إلى مصايد جنوب سيدي الغازي. فيما قامت مصالح المندوبية بدراسة الملفات المستوفية  للشروط المفروض توفرها ، ووجهت لائحة بدلك إلى مندوبية الصيد البحري بميناء المرسى بالعيون التي قامت بدمجها في لائحة الانتظار ، و قد التحقت 10 مراكب للصيد بالجر بمصايد التهيئة ،كما أنه يجرى التنسيق  بين مندوبيات الصيد بكل من العيون و طانطان ، خاصة كلما توصلت هده الأخيرة بطلبات الولوج إلى المصايد، في افق إستيفاء  عدد المراكب السموح بها لميناء طانطان داخل المنطقة المستغلة والمحددة في  50 مركب  .

وسجلت المصادر ، أن 10 مراكب أخرى وضعت ملفاتها لدى مصالح مندوبية الصيد ، في انتظار قيام  مصلحة الصيد بدراسة الملفات و معاينة وثائق المراكب المعنية ، والتأكد من استيفائها شروط الولوج إلى المصايد لتوجيهها إلى مندوبية العيون ، فيما فضلت مراكب أخرى الإبحار إلى العيون بسبب أحوال الطقس التي ستطرأ خلال نهاية الأسبوع ، و من هنا سيتم وضع طلباتهم لدى مندوبية العيون ،. وأضافت المصادر ان  مساعي مراكب أخرى في الحصول على التأشيرة قد فشلت  بسبب توقف جهاز الرصد vms   لديهم ، ليصل العدد الإجمالي إلى حد كتابة هده السطور إلى 29 مركبا منطلقة من ميناء الوطية بطانطان .

وكانت مندوبية الصيد البحري بميناء المرسى بالعيون قد منحت الضوء الأخضر أو  “الفيزا” لأكثر من 100 مركب ، تقدمت بطلبات ولوج المصايد، بحكم أن هذه المندوبية  هي من تدير عمليات الصيد، وتدبر العدد المحدد من مراكب الصيد الساحلي المتواجدة داخل منطقة الصيد zone de pêche  ، كما أنها تمسك سجل تتابع دور المراكب لولوج المصايد ، و تتبع كميات المفرغات ، بالإضافة إلى تدبير الكوطا الممنوحة لهدا الصنف من الصيد برسم الموسم الصيفي، من خلال منح سقف صيد معقول خلال كل رحلة بحرية بهدف التحكم في مجهود الصيد نحو تثمين المنتجات البحرية .

يذكر أن 150 مركبا للصيد الساحلي صنف الصيد بالجر تستفيد من مصايد التهيئة لصيد الإخطبوط ، برسم الموسم الصيفي ،100 مركب منها تنتمي إلى ميناء العيون ، و 50 مركبا آخر هي نازحة من ميناء طانطان ، فيما تنتظر  حوالي 150 قطعة بحرية  فرصتها  في لائحة الانتظار ، حيث تستفيد جميعها من %11  من الحصة الإجمالية، التي تخصصها الوزارة الوصية لمصيدة الأخطبوط  تماشيا مع  اتفاقية 2004 matrice.

وتمتد الرحلات البحرية  لمراكب الصيد بالجر بالمصيدة  10 أيام،  لتعود ا إلى الميناء لإفراغ مصطاداتها فاسحة المجال للمراكب المتواجدة في لائحة الإنتظار لنيل فرصتها في الصيد ، على أن لا يتجاوز حجم المصطادات من الأخطبوط 1600كلغ في كل رحلة، ضمانا لإستقرار الأثمنة تماشيا مع مطلب التثمين لهذا الصنف من الرخويات ، و تجنب التضخم الذي يولد ارتفاع العرض ،وانخفاض الطلب ، مؤديا بدلك إلى تهاوي الأثمنة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا