معهد “INRH” يتحرّى أسباب تزايد نفوق الحيتان الكبيرة بالسواحل المغربية

0
Jorgesys Html test

يجري المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري “INRH” تحريات دقيقة، حول نفوق ثلاثة حيتان في مناطق متفرقة من السواحل الأطلسية المغربية بين الجنوب والشمال، للوقف على مختلف الأسباب والعوامل التي تسببت في هذا النفوق الذي يطرح الكثير من الأسئلة سواء على المستوى المحلي أو الدولي .

وقالت إيمان الطائي، باحثة في المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، مكلفة بتنسيق شبكة تتبع نفوق الأنواع البحرية على طول الساحل المغربي في تصريح للصحافة أن “هنالك حالات نفوق كثيرة بالسواحل المغربية للحوت الكبير مؤخرا”، مبرزة أن المعهد ، يحاول حاليا، “البحث عن الأسباب الحقيقية. إذ سيتم يتم قريبا الإعلان عن النتائج العلمية الأخيرة”.

وأفادت  المكلفة بتنسيق شبكة تتبع نفوق الأنواع البحرية على طول الساحل المغربي بـ “INRH” في تصريحح أوردت تفاصيله جردية هسبريس  أن “حالات نفوق الحيتان هي مسألة طبيعية وعادية”، كاشفة بأن “عدد نفوق الحيتان بالمغرب يتراوح بين 120 إلى 170 حالة كل سنة على طول سواحل المملكة”.

واشارت الخبيرة في نفوق الأنواع البحرية أن “نفوق الحيوان بالبحر بشكل عام هو من خلال خروجه عن وسطه البيئي وموته، والذي يمكن أن يكون في الغرق تحت الماء أو الانجراف بفعل التيارات المائية إلى الشاطئ الرملي”.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا