مكونات الغرفة الأطلسية الوسطى تطالب بتوجيه برامج الدعم لتعميم وسائل السلامة والإنقاذ بالأسطول الوطني

0
Jorgesys Html test

دعت مكونات غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى خلال أشغال الدور العادية التي إحتضن أشغالها المعهد العالي للصيد البحري بأكادير صباح اليوم الأربعاء 28 شتنبر 2022 ، إلى توجيه برامج الدعم لتعميم وسائل السلامة والإنقاذ على كافة مكونات الأسطول الوطني، حيث كشف فؤاد بنعلالي رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى ، ان مكتب هذه المؤسسة الدستورية يعمل على تنزيل مخطط عمل متكامل يضع في صلب أولوياته المحافظة على الثروة السمكية، وتعزيز وسائل السلامة والإنقاذ، لتحسين ظروف اشتغال الأسطول الوطني بكافة مكوناته.

وأوضح رئيس الغرفة أن مسألة انقاذ الأرواح البشرية، أضحت أولوية لدى المهنيين و الإدارة على حد السواء، بالنظر للمآسي التي تخلفها الحوادث البحرية؛ وفي هذا الصدد أدرجنا يقول فؤاد بنعلالي ضمن جدول أعمال الدورة العادية لشهر شتنبر التي إنعقدت صباح اليوم بالمعهد العالي للصيد البحري بحضور 21 عضوا منتخبا ،  نقطة خاصة بتعميم معدات السلامة، وعلى رأسها سترات النجاة من الجيل الجديد والتي يجب أن تكون مقرونة ب”الطوافات “.

وطالب رئيس الغرفة بتعميم ” الطوافات ” التي يجب أن تستجيب لمعايير الإنقاذ المعمول بها دولياء، على جميع وحدات الصيد بما فيها الصيد التقليدي، وتوجيه برامج الدعم التي يستفيد منها القطاع، لتمويل اقتنائها بصفة استعجالية. كما شدد على ضرورة تكثيف برامج التحسيس والتوعية لحث البحارة على ارتداء سترات النجاة، بل وتحميل ربابنة المراكب مسؤولية تعميمها على جميع المتواجدين على متن السفينة.

وأشار رئيس الغرفة أنه لا يمكن الحديث عن ظروف عمل البحارة دون التطرق إلى هيكل المراكب ومقاييسها، حيث أضحى من اللازم مراجعة المقتضيات القانونية المتعلقة ببناء السفن واستبدالها. فلا يمكن توفير شروط مناسبة للإيواء و العمل و السلامة، في ظل الشروط الحالية المفروضة على بناء السفن. و اليوم هناك إجماع مهني على ضرورة تحسين ظروف الاشتغال في إطار مشروع متكامل، لعصرنة الأسطول بشكل يأخذ بعين الاعتبار، تخصيص المساحة الكافية لكافة المرافق الضرورية على متن المراكب، واحترام شروط الجودة و النظافة.

وأجمعت المداخلات التي عرفها النقاش بخصوص السلامة البحرية على ضرورة جعل السلامة البحرية والإنقاذ في صلب النسخة الثانية من إسترتيجية أليوتيس. كما أكدوا على ضروة تكتيف الجهود للإرتقاء بالمشهد المهني، ومعالجة مكامن الخلل على مستوى هذا الورش ، بما يخدم تعميم سترة النجاة وضمان السلامة على القطع البحرية ، وجعلها من اولويات النشاط المهني ، عبر تكتيف الحملات التحسيسية، والتواصل البناء، بما يخدم سلامة الأطقم البحرية ، والقطع مع الحوادث المميثة الناجمة عن حوادث الشغل على ظهر مراكب وقوارب وسفن الصيد النشيطة بالسواحل المغربية .

وتضمن جدول أعمال الدورة العادية التي تؤسس للدخول الإجتماعي الجديد بالدائرة البحرية الأطلسية الوسطى  6 نقاط،  همت المصادقة على محضر الدورة العادية السابقة،  وتوجيه برامج الدعم لتعميم وسائل السلامة والإنقاذ على كافة مكونات الأسطول الوطني، إلى جانب إعادة النظر في الدورية المتعلقة بشروط استبدال سفن الصيد البحري، وكذا مخطط تهيئة مصيدة الأربيان، وتوحيد الدفتر البحري الخاص بالبحارة ودراسة سبل سد الخصاص في اليد العاملة بالقطاع. ومختلفات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا