ملف الكوربين .. حالة من الترقب تسود الوسط المهني في إنتظار نتائج التحقيق الذي تجريه مصالح إدارة الصيد

1
Jorgesys Html test

البحرنيوز: متابعة

لازال ملف إستهداف سمك الكوربين من طرف أحد مركب الصيد الساحلي صنف السردين، يثير ردود أفعال في الأوساط المهنية ، حيث تعالت أصوات محلية للربابنة تطالب المجهزين بالضوء الأخضر لإستهداف هذا الصنف السمكي، الذي يعرف هذه الأيام إنتعاشا متزايدا.

وأكدت مصادر محلية ان بعض المحهزين يعانون من ضغط رهيب جراء مطالب الربابنة بإستهداف هذا الصنف وتحمّل العواقب والعقوبات التي لن تكون بحجم العائدات، لاسيما في ظل الأرباح الكبيرة التي يضخها هذا الصنف السمكي. إذ لا حديث في الأوساط المهنية إلا حول الأطنان من أسماك الكوربين التي تم تداولها بسوق السمك للبيع الأول بميناء أكادير، بعد أن حاصرتها شباك أحد مراكب السردين بسواحل العيون. 

فهل ستتحرك إدارة الصيد لإنهاء الجدل القائم في الوسط المهني والتصدي لتحايل المراكب، لمنع تناسل الخروقات وإنتشار الفوضوية، خصوصا وأن مصادر شديدة الإطلاع كانت قد أكدت للبحرنيوز، وسط الأسبوع الماضي، أن الإدارة المركزية فعلت تحقيقاتها بخصوص النازلة، وتواصل بحثها لتقصي مختلف الحقائق المرتبطة بهذه الواقعة، بعد أن أخذت علما بمجموعة من التفاصيل، وسط  إجماع مهني بأن عشرات الأطنان التي تم عرضها بسوق السمك بالجملة بأكادير لن تحققها إلا شباك مركب السردين.  ونحن ننتظر كما ينتظر القراء نتائج التحقيقيات المفتوحة بخصوص النازلة، لأن العبرة بالخواتيم .  

وفي موضوع متصل يرى مهنيو صيد الأسماك السطحية الصغيرة في سمك القرب،  أحد المكتسبات التاريخية لمراكب صيد السردين، قبل أن يتم منع هذه المراكب من صيده سنة 2013،  إذ تعالت الأصوات في صفوف مهنيي الصيد الساحلي منذ ذلك الحين، داعية إلى إستعادة توطيد علاقتها بهذا النوع من المصطادات،  الذي ظل يعول عليه من طرف المهنيين والبحارة على السواء،  في خلق توازن في المدخول السنوي للمراكب.
 
يذكر أن الغرفة الأطلسية الوسطى كانت قد تبنت في وقت سابق مطلب مهنيي السردين،  الرامي إلى الترافع من أجل إعادة النظر في  الصيد العرضي والمصطادات الإضافية،  لاسيما سمك القرب،  مطالبة وزارة الصيد بتمكين  مراكب صيد الأسماك السطحية الصغيرة من صيد سمك القرب.  وهو نفس المطلب الذي ظل يشكل تطلعا لدى مختلف التشكيلات المهنية في صيد الأسماك السطحية الصغيرة بالوسط كما بالجنوب. 

وكانت إدارة الصيد قد قدمت  إشارات قوية مند سنة 2019 حول عزمها إعادة النظر في مصيدة الكوربين ، وذلك من خلال تشكيل لجنة مختلطة تضم تمتيليات مهنية في قطاع الصيد،  إلى جانب ممثلين عن الإدارة الوصية،  لدراسة مختلف المقترحات بخصوص إستهداف   مراكب الصيد مع أسماك القرب ، غير أن الإشارات تراجعت لصالح إستمرار المنع لأجل غير مسمى .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. السلام عليكم ورحمة الله قبل سنة ٢٠١٢دخلنا في نقاش طويلة مع الادارة وصلتنا إلى مخرجات ،كانت من ضمنها ،السماح لمراكب صيد السردين بصيد اكثر من٢/١٠٠ من سمك القرب وفي اليوم الذي كان مقررًا التوقيع رفض احد ممثلي القطاع هذه المخرات بدعوى إن إتجاه لم حاضرا في المفاوضات ،وطالب بتحريم صيد الكوربين على مراكب صيد السردين ،الادارة لاتتحمل مسؤولية المنع بل اخواننا هم الذين اقترحوه على الإدارة، بدعوى وقف التهافت على مصيدة الداخلة.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا