مهنيو الصيد بالخيط يستنجدون ب “العرف” لإستبدال آليات الصيد بالواجهة المتوسطية

0
Jorgesys Html test

خلص لقاء تواصلي نظمته جمعية البحارة للوحدة والتضامن بطنجة بدار الشباب مسناتة أمس الجمعة 2 يونيو 2017، إلى تشكيل لجنة مهنية أنيطت بها مهمة  إنشاء إتفاق  عرفي يرمي إلى  استبدال آليات الصيد المستعملة من طرف أسطول الصيد الساحلي صنف الخيط بالواجهة المتوسطية .

وحسب محمد الدواس رئيس جمعية البحارة للوحدة و التضامن بطنجة الذي تحدث للبحرنيوز في إتصال هاتفي ،  فإن الطريقة المستعملة في الصيد الساحلي صنف الخيط، لا  تساهم في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لبحارة الجهة المتوسطية . وهذا المعطى يؤكد الفاعل الجمعوي، لم يكن وليد ظرفية معينة، بل هو استمرار لإشكالية  إنطلقت مند صدور القرار الوزاري،  الذي ينص  على منع استعمال شباك النايلون سنة 2011.

وأوضح الدواس في ذات السياق ، أن مردودية الصيد الساحلي صنف الخيط ألت إلى الهاوية وفق ما تؤكده التجربة المهنية الميدانية و المتواصلة. وهو  الأمر الذي  حتم على منهي الصيد الساحلي  بالمنطقة يقول الفاعل الجمعوي، سلك منحى مغاير، من خلال استعمال نوع من الشباك التي أبرزت أهليتها في تجربة ميدانية لمهني الصيد التقليدي.

وتضم اللجنة المهنية الجديدة وفق ما أكده  عبد العزيز بن ضريو أمين مال جمعية الإخوة البحارة للصيد التقليدي بأصيلة،  عشرة مهنيين سيتكلفون بالتواصل مع الجهات المسؤولة ،تماشيا مع الإتفاق العرفي الذي سيخطه الربابنة و المجهزون، والذي يهدف حسب المصدر، إلى الرقي الاقتصادي لمهني الصيد الساحلي صنف الخيط بالجهة المتوسطية من خلال الالتزام بمقتضياته و احترامه بشكل جماعي يضيف المصدر.

يذكر ان اللقاء الذي أشرفت عليه جمعية البحارة للوحدة و التضامن بطنجة جمع تمثيليات البحارة من جمعية البحارة للوحدة و التضامن بالمضيق و جمعية الإخوة البحارة بأصيلا فضلا عن عدد من مجهزي و ربابنة الصيد الساحلي بالمنطقة المتوسطية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا