موانئ الجنوب .. إستعدادات لتعميم راديو باليز على قوارب الصيد التقليدي

0
Jorgesys Html test
إستقبل جهاز معهد التكنولوجيا للصيد البحري بمدينة العيون أمس الجمعة 15 دجنبر 2023، أشغال دورة تدريبية إستهدفت أطر التكوين البحري بالجنوب حول مجالات إستعمال جهاز راديو باليز “RADIO BALISE،  إستعدادا لتعميم هذا الجهاز على قوارب الصيد التقليدي بالمنطقة بمبادرة من الوزارة الوصية على قطاع الصيد في السنة القادمة.
 

 

وتأتي هذه الدورة ذات الشق التطبيقي  التي إستقبلتها قاعة جهاز المحاكاة، كتكملة للشق النظري الدي خصص للمؤطرين بمركز التكوين  المهني البحري ببوجدور يوم  الخميس 14 دجنبر 2023، حيث بسطت الاطر التابعة للمركز الوطني لتنسيق للانقاد البحري ببوزنيقة  التي نشطت الدورة ، جميع المعطيات النظرية التي تخص الية راديو بليز المخصصة لاسطول الصيد التقليدي ، كخطوة تروم تعزز نظام السلامة البحرية،  والتي تعتبر ضرورية للحد من الحوادث البحرية ، في إطار  التوجيهات  الوزارية  الداعية إلى الرقي بمنظومة التكوين المهني كخيار إستراتيجي، لدعم مجال الحماية البحرية.

وإعتمدت الاطر التكوينية خلال مجريات الورشات على  تكريس البعد الميداني للوقوف على مجموعة من التفاصيل التي تخص أليات إشتغال  راديو بليز،  كتقنية حديثة ستشمل اسطول الصيد التقليدي مستقبلا ، حيث استقبل الاطر التكوينية رسالة من قارب الصيد التقليدي من داخل قرية الصيد انتريفت، التابعة لنفود مندوبية الصيد بالداخلة المسمى “مدهومة” بعد قرابة من دقيقتين من بداية تشغيل جهاز الاندار براديو بليز.

وتروم الدورة تمكين الأساتذة ومكوني مؤسسات التكوين البحري ب، بوجدور، و الداخلة  والعيون،  من استعمال جهاز راديوبليز قصد امداد المراقبين الادارين التابعين لمندوبيات الصيد البحري وكدا المنخرطي في  التعاونيات البحرية باهم البمعطيات التي تخص الجهاز بداية من تركيبيه مرورا الى طريقة تشغيله و من المنتظر تخصيص سلسلة من التكوينات البحرية الخاصة ببحارة الصيد بدات الموضوع .

إلى ذلك تم الإعلان في وقت سابق أن نداء الاستغاثة لم تعد من اختصاص المركز الوطني لمراقبة سفن الصيد البحري وأصبحت من اختصاص مركز تنسيق عمليات الإنقاذ البحري عن طريق جهاز راديو باليز “RADIO BALISE”. حيث دعت إدارة الصيد كافة ربابنة و مجهزي سفن الصيد الساحل بحذف الزر الخاص بنداء الاستغائة الذي يوجد على جهاز الرصد والتتبع المستمر لسفن الصيد VMS‏.

وسجلت المصالح المختصة  أن أي استعمال لهذه الخاصية عن طريق VMS يشكل تشويشا على مجهودات الإنقاذ والإغاثة لمركب اخرى في وضع خطر. لاسيما و أن مجموعة من البحارة والربابنة يضغطون على الزر المخصص للإستغاثة على مستوى جهاز VMS ، عن طريق الخطأ، وهو الزر الذي له إمتدادات دولية على مستوى التدخل في سياق الإنقاذ تماشيا مع إلتزامات المغرب الدولية ، ما يخلق نوعا من الجلبة دون أن يكون هناك ما يستدعي لهذا التدخل ، حيث أفادت ذات المصادر أن بإمكان الربابنة اللجوء بشكل إحتياطي إلى ذات الزر في حالة الخطر ، وعدم إشتغال راديو باليز .

وأشاردت ذات المصادر أن هذه المهام المرتبطة بطلب التدخل في حالة مواجهة المركب لمخاطر ترتبط بالسلامة البحرية، أصبح اليوم يوفرها جهاز راديو باليز “RADIO BALISE”، كما أن الوقت قد حان للتميز بين أدوار هذين الجهازين على مستوى المهام، ومعه التمييز بين خصوصيات المركز الوطني لمراقبة سفن الصيد البحري ومركز تنسيق عمليات الإنقاذ البحري، من خلال الجهازين المذكورين.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا