موانئ الوسط والجنوب تحت وطأة الظروف الجوية السيئة

0
Jorgesys Html test

تعيش مندوبيات الصيد البحري بالموانئ الوسطى والجنوبية حالة من الاستنفار في ظل التغيرات الجوية، التي تعرفها السواحل، حيث بادرت مندوبيات الصيد إلى منع إبحار الصيد التقليدي ببعض الموانئ ، فيما تمت دعوة الأطقم البحرية إلى توخي الحيطة والحذر في موانئ آخرى.

وقرّرت مندوبية الصيد البحري ببوجدور منع الإبحار يومي الثلاثاء والأربعاء 26 و27 أمارس 2024 في وجه قوارب الصيد التقليدي بالدائرة البحرية، حفاظا على سلامة البحارة، بالنظر لإجتياح ظروف جوية غير مساعدة على نشاط هذا الأسطول بالسواحل المحلية . وأوضحت المندوبية في إعلان لها موجه إلى علم جميع البحارة، أن سواحل هذه الدائرة البحرية ستشهد في اليومين المذكورين، ظروفا جوية غير ملائمة للإبحار، تتجلى في هبوب رياح شمالية إلى شمالية شرقية بقوة 40 كلم في الساعة، وأمواج شمالية  قد يتعدى علوها مترين.

إلى ذلك وفي خطوة مماثلة عمدت مندوبية الصيد البحري بسيدي إفني إلى منع تزود قوارب الصيد التقليدي بالبنزين ، محذرة في ذات السياق من ظروف جوية مضطربة ، من جهتها أنهت مندوبية الصيد البحري بطانطان إلى علم كافة البحارة ومهنيي الصيد البحر أن سواحل الدائرة البحرية لطانطان تعرف إبتداء من اليوم الثلاثاء  أحوالا جوية مضطربة ، داعية جميع ربابنة قوارب ومراكب الصيد البحري بجميع أصنافها إلتزام الحيطة والحذر ، مع إتخاذ جميع الإحتياطات اللازمة لتفادي الحوادث البحرية. 

ويبقى على البحارة والفاعلين المهنيين إلتقاط تحذيرات المندوبية بكثير من الرزانة والحكمة، ضمانا لسلامة العنصر البشري أولا ثم المعدات البحرية من جهة ثانية. حيث تعمل مندوبيات الصيد على إخطار البحارة بتطورات حالة البحر، بغرض حثهم على توخي الحيطة والحذر، لتجنب مواجهة الصعوبات المناخية والاضطرابات الجویة، التي تطبع السواحل المغربية من حين إلى آخر.

وكانت  المديرية العامة للأرصاد الجوية قد افادت بأن أمطارا قوية، وتساقطات ثلجية فوق 1400 متر، وكذا هبات رياح قوية مع تطاير للغبار ، ستهم اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء عددا من مناطق المملكة. حيث أوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أمطار قوية (من 20 إلى 40 ملم) مرتقبة بكل من شفشاون، وتطوان، والحسيمة، والعرائش، ووزان، والحاجب، وفاس، ومولاي يعقوب، وتازة، وتاونات، ومكناس، وسيدي سليمان، وسيدي قاسم، والخميسات، وخنيفرة، من الساعة السابعة صباحا وإلى غاية الثالثة زوالا من نهار اليوم الثلاثاء.

وأشار المصدر ذاته إلى أن تساقطات ثلجية ،على المرتفعات التي تتجاوز 1400 متر (من 15 – الى 40 سم)، مرتقبة بكل من الحوز، وأزيلال وبني ملال وخنيفرة وميدلت وصفرو وتازة وإفران وبولمان وتنغير وورزازات ، وذلك اليوم الثلاثاء من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة السابعة صباحا من يوم غد الأربعاء.

وأضافت المديرية أن هبات رياح قوية مع تطاير محلي للغبار (75 – 90 كلم/س) مرتقبة بكل من وجدة وأنجاد، وكرسيف وجرادة وفكيك وتاوريرت والناظور وبولمان وزاكورة وميدلت والرشيدية وورزازات وتنغير وطاطا، وذلك اليوم الثلاثاء من الساعة الثانية عشرة زوالا إلى الساعة الثامنة مساء.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا