“ميناء طنجة المتوسط” يستعد للقيام بأعمال توسعة لتعزيز تقدّمه في المراتب الدولية

0
Jorgesys Html test

يسير ميناء طنجة المتوسط  في إتجاه القيام بأعمال توسعة جديدة بتكلفة تصل إلى 714 مليون دولار، تهدف إلى زيادة سعة محطة الركاب والشاحنات، وتحديث منطقة الواردات، وفق ما كشفته وكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف (MIGA) التابعة للبنك الدولي.

ويُتوقع أن يساهم الاستثمار الجديد في زيادة قدرة الميناء على معالجة الحاويات من خلال توسيع محطة الشاحنات لتصل إلى مليون وحدة. ستساعد هذه التوسعات في تحديث الميناء وتعزيز أدائه ليظل من بين أكبر الموانئ على مستوى العالم.

وحل ميناء طنجة المتوسط في المرتبة 19 في آخر  تصنيف مرجعي لألفالينر (Alphaliner) الذي يضم  500 مجمع مينائي للحاويات في العالم . وهو التصنيف الذي نشر في مارس 2024.

وتم معالجة ما مجموعه 8.617.410 حاوية نمطية (EVP) من قبل ميناء طنجة المتوسط في عام 2023،  بزيادة قدرها 13.4 % مقارنة بعام 2022. وقد جعل هذا الحجم من حركة الحاويات ميناء طنجة المتوسط يصبح من بين الموانئ الكبرى في العالم، مما يعكس أهميته الاستراتيجية في التجارة البحرية الدولية.

وبفضل هذا التصنيف الجديد أصبح  المغرب يتموقع بين 12 دولة أخرى، ضمن أفضل 20 ميناء للحاويات في العالم، حيث يقع ميناء طنجة المتوسط على مفترق طرق الطرق البحرية الرئيسية، ويتمتع بموقع استراتيجي، ويتيح الربط المباشر بين الخطوط الرئيسية شرق-غرب وشمال-جنوب.

وبالنظر لقدرته على معالجة  ما يصل إلى 9 ملايين حاوية نمطية، إلى جانب اتصاله البحري الواسع بـ180 ميناء في 70 دولة، يجعل منه محورا أساسيا للتحالفات الكبرى بين الخطوط الملاحية مثل «2M»و «Ocean Alliance»..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا