ميناء طنجة المتوسط يعزز جاذبيته بتكنولوجيا ال”بلوك تشين”

0
Jorgesys Html test

وقع البنك الشعبي المركزي والسلطة المينائية طنجة المتوسطة، الخميس المنصرم، مذكرة تفاهم تروم تطوير الحلول التكنولوجية للأداء المطبقة بالقطاع المينائي، والتي سيتم إدراجها في منصة “بلوك تشين” التابعة لنظام أوساط الموانئ الخاص بميناء طنجة المتوسط.

ميناء طنجة المتوسط

ويرتقب أن تظهر أولى نتائج هذه الشراكة الجديدة إستنادا لبلاغ مشترك للطرفين ، في  متم سنة 2023، إذ ستمكن من بلورة حلول للأداء تقوم على تكنولوجيا “البلوك تشين”، الملائمة لحاجيات المنظومة المينائية (مستخدمو الميناء، الموردون وجهات فاعلة أخرى)، ومن الاستفادة من مزايا هذه التكنولوجيا المبتكرة، ولاسيما من حيث الفعالية والشفافية والأمن وخفض التكاليف.

وفي إطار هذه الاتفاقية، ستضع السلطة المينائية طنجة المتوسط معرفتها وخبرتها في المنظومة المينائية رهن الإشارة، بما في ذلك البنيات التحتية لهذه الأخيرة، وعملياتها وإطارها التنظيمي. فيما  سيوفر البنك الشعبي المركزي خبرته وإمكانياته لدعم تطوير حلول الأداء القائمة على تكنولوجيا “البلوك تشين” في المنظومة المينائية.

ويعول على هذا التعاون الجديد لتحسين عرض وتكملة نطاق خدمات الميناء المطورة حول “البلوك تشين” الخاص به، من أجل أتمتة وأمن مثاليين لتدفق الوثائق والأموال المتأتية من عمليات الاستيراد والتصدير.

 وتعتبر البلوك تشين هي شكل من أشكال العملة يتم توزيعها عبر قاعدة بيانات موجودة على عدة أجهزة كمبيوتر في الوقت نفسه، ومع نموها يتم إضافة سجلات جديدة أو ما يسمى بالكتل التي تحتوي على طوابع زمنية وصلة بالكتل السابقة، لتكون سلسلة من الكتل.

ولا يتم إدارة هذه السلسة من قبل بنك مركزي أو جهة محددة، بل يشارك الجميع في إدراتها ويحصل كل مشترك على نسخة من قاعدة البيانات. ويتم حفظ الكتل القديمة بجانب إضافة كتل جديدة مما يجعلها غير قابلة للإلغاء وبالتالي يصبح من المستحيل التلاعب بالعملات الرقمية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا