نجاحات ميناء طنجة المتوسط ترخي بظلالها على الدورة الرابعة للمنتدى الإفريقي للموانئ بكوت ديفوار

0
Jorgesys Html test

جرى خلال اليوم الأول من أشغال الدورة الرابعة للمنتدى الإفريقي للموانئ المنعقد يومي 25 و26 بأبيدجان بكوت ديفوار ، إبراز النجاح الذي حققه ميناء طنجة المتوسط الذي يعد أكبر ميناء في إفريقيا .

_

وأكد المتدخلون في إطار المنتدى المنظم بشراكة مع مجموعة طنجة المتوسط ، أن منطقة برمتها تحولت بالكامل من خلال هذه البنية التحتية المينائية التي أضحت على امتداد السنوات منصة طبيعية لإعادة الشحن للتدفقات اللوجستيكية العالمية .

وأضافوا أنه على مدى عقد من الزمن وبفضل هذا المشروع الكبير المنبثق من رؤية ملكية ، أضحت جهة شمال المملكة مركزا محوريا لأكبر سلاسل القيمة العالمية .

وأكد المدير العام لميناء طنجة المتوسط ، حسن أبكاري ، على الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا المشروع الضخم ، مشيرا إلى أن ميناء طنجة المتوسط الذي أصبح أول ميناء بحوض المتوسط جعل المغرب يتموقع كقوة بحرية عالمية حقيقية .

وأشار في هذا الصدد ، إلى أن نجاح ميناء طنجة المتوسط يتلخص في ثلاثة عناصر رئيسية وهي الرؤية الاستراتيجية الواضحة ، والشجاعة في الابتعاد عن النماذج الإدارية القائمة من خلال خلق الوكالة الخاصة لطنجة المتوسط ، وهي شركة محهولة الاسم تتوفر على صلاحيات عمومية وتشتغل بشكل وثيق مع الوكالة الوطنية للموانئ، فضلا عن الموقع الجيو استراتيجي للميناء المطل على جبل طارق .

وحول إمكانيات استلهام هذه التجربة ، قال السيد أبكاري “نحن نعتبر دائما ميناء طنجة المتوسط كمختبر مفتوح على المستوى الوطني ، ونموذجا يمكن نقله إلى إفريقيا ” ، مشددا على الجهود المبذولة باستمرار على مستوى هذا المركب المينائي للحفاظ على قدرته التنافسية والاستجابة لمتطلبات الزبائن .

ويضم المنتدى الذي ينظم تحت شعار “الموانئ الأفريقية في مفترق الطرق: بين تيسير التجارة والرقمنة وإزالة الكربون والاستثمار والتمويل ” ، العديد من المشاركين رفيعي المستوى ، يمثلون كافة الفاعلين في مجال النقل البحري ، لدراسة وتقديم، عبر جلسات عامة وحلقات نقاش وجلسات عمل ، حلول ملموسة للتحديات التي تواجهها الموانئ الإفريقية .

وتتناول الدورة الرابعة للمنتدى الإفريقي للموانئ مواضيع ذات تأثير ايجابي على المدى القصير والمتوسط والطويل ، في علاقة مع السياق الحالي . وتركز على أربعة محاور رئيسية للنقاش تتمثل في دور الموانئ في تسهيل المبادلات التجارية بين البلدان الإفريقية ، والمقاربات المبتكرة لتشجع الاستثمارات والتمويل ، والرهانات الإستراتيجية لإزالة الكربون ، والرقمنة التدريجية لصناعة الموانئ .

البحرنيوز : وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا