نداي بنكورة إمرأة إفريقية تتحدى الرجال لتتموقع في قطاع تجارة السمك بغينيا كوناكري

0
Jorgesys Html test

تختلف العادات و التقاليد البحرية الساحلية، من بلد إلى بلد ،الى ان شهر الصيام يوحد البلدان الساحلية المسلمة الافريقية من خلال تشابه عملية الصيد، خصوصا في ظل تزايد الطلب من طرف المستهلك على الأحياء البحرية خلال شهر الكريم، ناهيك عن توقف العمل قبيل المغرب بهدف تناول البحارة وجبة الفطور.

هدا ما أكدته نداي بنكورة Ndaye Bangoura  ، التي تعمل في مجال تجارة المنتوجات السمكية بميناء عاصمة غينيا كوناكري، موضحة ان عملها البحري التجاري يبدأ في تمام الساعة السادسة من صباح كل يوم، بما فيها ايام الشهر الفضيل، بحكم تنوع المعتقدات الدينية داخل دولة غينيا. فيما ينتهي عملها حسب قولها  في حدود الساعة الواحد بعد الزوال من كل يوم.

وأبانت نداي بنكورة خلال تصريحها لجريدة البحرنيوز، على  مجموعة من المعيقات المهنية البحرية، التي يعاني منها مهنيو الصيد خصوصا  تجار السمك بالمنطقة،  من قبيل اشكالية الثلج التي كانت و مازالت مطروحة بشكل كبير.  وذلك بسبب قلة هده المادة، التي تعتبر ضرورية في الحفاظ على القيمة الغدائية و الصحية للمنتوجات السمكية.

وأضافت التاجرة في ذات التصريح، الذي خصة به جريدة البحرنيوز، ان الهيمنة  الذكورية تبقى مسيطرة على الأجواء التجارية البحرية داخل ميناء كوناكري  بشكل واضح و صريح. وهو الأمر الذي خلق  نوعا من عدم التوازن على مستوى النوع الإجتماعي، بين نساء و رجال البحر. وذلك بسبب احتكار وهيمنة التجار على تاجرات غينيات  بعيدا عن المنافسة التجارية.

وتأمل  Ndaye Bangoura  المختصة في شراء و بيع سمك نوع براكودا barracuda، على تأسيس تنظيم مهني نسوي في المستقبل القريب، بهدف المحافظة على تواجد المرأة، بسوق الشغل البحري، ومحاربة مجموعة من المعيقات المهنية، مع خلق جو تجاري بحري يضمن المنافسة الشريفة بين نساء ورجال البحر.

وأشارت المتحدثة بأنها مسلمة الديانة، ومتزوجة وأم لثلاث أبناء. فيما لا يتعدى مستواها الدراسي المرحلة الاعدادية. وهي تشغل بميناء كوناكري كبائعة سمك براكودا barracuda الذي تزخر به سواحل العاصمة غينيا، بكميات كبيرة منذ سنوات ، تزاوج أيامها خلال الشهر الفضيل بين العمل البحري، وتحضير كل ما لذ وطاب من المأكولات البحرية.

وتتمحور مكونات الأطباق البحرية من المنتوجات السمكية المحلية، خصوصا سمك براكودا baraccoda وسمك المخلب  machorinos، باعتباره سمك ينتشر بالسواحل المحلية، له مخالب. وهو نوع مطلوب لدى الساكنة  المحلية، بالاضافة الى  سمك الدوراد dorade. وهي الأنواع البحرية التي يتم تشكيلها وتهيئتها من خلال دمجها مع الارز أو قليها.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا