هو الثاني من نوعه في العالم.. مركب صيد بالجر يغادر في إتجاه ميناء فرنسي بعد بنائه وتجهيزه بأكادير (+فيديو)

0
Jorgesys Html test

غادر عشية أمس 23 غشت 2021 مركب الصيد بالجر “BLUE WAVE” ميناء أكادير، متجها نحو ميناء “GUILVINEC” بفرنسا، وهو ثالت مركب يغادر ميناء المدينة في ظرف أسبوع، بعد إتمام بنائه وتجهيزه بالورش المحلي “سوس ماسة” بميناء أكادير لفائدة مستثمر فرنسي، إختار الورش المغربي لبناء مركبه الفريد والأنيق.

وحسب محمد باحمو مدير الورش سوس ماسة بميناء أكادير، فإن مركب صيد بالجر الجديد، يعد هو التاني من نوعه بالعالم والأول بإفريقيا، بإعتباره يشتغل بنظام هجين Hybride. بحيت يتكون من محرك دييزيل ومحرك كهربائي، ويمكن من استهلاك الوقود اقل ب 30 فالمئة بالمقارنة مع المحرك العادي.

ويبلغ طول المركب 22 مترا فيما يبلغ 7 أمتار على مستوى العرض، إذ يشتغل على ظهره 4 بحارة، فالمركب مجهر بأليات ذكية وبانظمة كهربائية للتحكم تغني عن عدد كبيرة من البحارة. فيما يشدد محمد باحمو مدير الورش، على ضرورة الإستفادة من هذه التقنية الجديدة لتطوير الأسطول المغربي. وكذا تشجيع هذا النوع من الصناعة التي تحتوي على قيمة مضافة، وعلى مردودية مهمة يمكنها أن تعطي دفعة قوية للإقتصاد المحلي والوطني، كما ستسوق لعلامة صنع في المغرب التي تعطي إشعاعا دوليا للصناعة المغربية، التي تبدع في مجموعة من المجالات.

وتزايدت في الآونة الآخيرة ثقة المجهزين الفرنسيين في الورش المغربي على مستوى ميناء أكادير، حيث الجودة في الصناعة والتقنية، وكذا المحدودية على مستوى الكلفة. وهما ميزتان سيشكلان مصدر جذب للمزيد من المستثمرين الفرنسيين والأوربيين. هؤلاء الذين يراهنون على بناء مراكب جديدة بتقنيات متطورة وبإستثمارات محدودة مقارنة مع المتطلبات المالية للأوراش الأوربية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا