واقع وآفاق قطاع الصيد البحري ورهانات التنمية الإقتصادية والإجتماعية على ردار الملتقى البرلماني للغرف المهنية

2
Jorgesys Html test

كشف مجلس المستشارين عن البرنامج النهائي لفعاليات الدورة التأسيسية للملتقى البرلماني للغرف المهنية،  المقرر تنظيمه يوم غد الإثنين 24 يوليوز 2023، تحت شعار ” الغرف المهنية وتحديات النهوض بالاستثمار”.

ويضم البرنامج ورشة موضوعاتية حول واقع وآفاق قطاع الصيد البحري ورهانات التنمية الإقتصادية والإجتماعية ، سيسير أشغالها جواد الهلالي عضو مكتب مجلس المستشارين ، وهو أحد المستثمرين في قطاع الصيد في أعالي البحار وعضو غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى بأكادير ، بعد أن كان قد ترأس مكتبها المسير في الولاية السابقة .

وستعرف هذه الورشة مداخلة لعبد الله بنمنصور مدير الإسترتيجية والتعاون بقطاع الصيد البحري ، وكذا مداخلة لماجدة معروف مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، إلى جانب مداخلة لإبراهيم البطاح نائب رئيس جامعة غرف الصيد البحري ، وهي مداخلا تم تحديد مدتها الزمنية في 20 دقيقة لكل مداخلة، على أن تفتح الورشة باب النقاش والتفاعل في وجه المشاركين لمدة 60 دقيقة .

إلى ذلك تعرف الجلسة العامة التي سيسير أشغالها محمد حنين الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين تقديم كلمة من طرف رئيس جامعة غرف الصيد البحري العربي المهيدي، في حدود 20 دقيقة ضمن الكلمات المبرمجة لكل من وزير الصناعة والتجارة، ورؤساء جامعات غرف التجارة والصناعة والخدمات والفلاحة والصناعة التقليدية فضلا عن الصيد البحري.  

ويندرج تنظيم هذا الملتقى في إطار مساعي المجلس الرامية إلى استثمار تركيبته المتنوعة والمتعددة الروافد في إثراء الفكر والنقاش العمومي، حول القضايا المجتمعية ذات الراهنية، وتفاعله مع التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى ترسيخ منظور جديد للنهوض بأدوار الغرف المهنية، التي يراهن على أن تشكل قوة اقتراحية لأصحاب القرار وإحدى القوى الداعمة لتنمية المقاولة والمساهمة في تعميم أساليب ومبادئ الحكامة الجيدة والممارسات المهنية العصرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. قاعدة بيانات ومعطيات قانونية. مرسوم رقم 890-15-2 صادر في 14 من جمادى الاخرة 1437 (24 مارس 2016) بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الفلاحة والصيد البحري -قطاع الصيد البحري- المادة الاولى. تناط بوزارة الفلاحة والصيد البحري – قطاع الصيد البحري – مهمة إعداد وتنفيذ سياسة الحكومة في ميادين الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية وصناعات ومعالجة وتحويل منتجات الصيد البحري وكذا في ميادين الملاحة والتكوين البحري والبيئة البحرية المتصلة بالصيد البحري.
    وتقوم بمهمة تخطيط الأعمال المنجزة وتوجيهها وتنظيمها والنهوض بها وإدارتها ومراقبتها وكذا تنسيق الأنشطة الداخلة في مجال اختصاصها.
    ولهذه الغاية، يعهد إليها بوجه خاص، مع مراعاة الاختصاصات المخولة للقطاعات الوزارية الأخرى، بموجب النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل. المادة 6.
    يعهد إلى مديرية الاستراتيجية والتعاون القيام بالمهام التالية:
    – تحديد الأهداف الاستراتيجية لتنمية قطاع الصيد البحري بتنسيق مع باقي المصالح المعنية.
    – إنجاز الدراسات والتحاليل الاستراتيجية والموضوعاتية والاستشرافية لهذا القطاع بتنسيق مع باقي المصالح.
    – وضع مؤشرات تتبع مجالات الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية والأنشطة المرتبطة بهما.
    – وضع نظام اليقظة الاستراتيجية في مجالات اختصاصات القطاع.
    – إعداد مشاريع استراتيجية القطاع بتنسيق مع المصالح المعنية.
    – القيام بالتتبع والتقييم الدوري والمنتظم لتنفيذ الاستراتيجية القطاعية واقتراح التدابير الكفيلة بتحقيق الأهداف المتوخاة.
    – تتبع برامج المؤسسات العمومية الموضوعة تحت وصاية السلطة الحكومية المكلفة بالقطاع أخذا بعين الاعتبار الاستراتيجية القطاعية.
    – تجميع وتحليل وتنسيق الإحصائيات المتعلقة بقطاع الصيد البحري وصناعاته على المستويين الوطني والدولي وإعداد التقارير.
    – نشر الدراسات والإحصائيات في مجالات اختصاصات القطاع.
    – اقتراح التوجهات في مجال التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف، في ميادين اختصاص القطاع. ولهذه الغاية تقوم بتحديد إمكانيات التعاون الاقتصادي والتقني والعلمي ودراستها وإصدار توصيات في شأنها.
    – المشاركة في المفاوضات المتعلقة بالاتفاقيات الثنائية والاتفاقيات الدولية في ميادين اختصاص القطاع وكذا في اجتماعات وأعمال الهيآت الدولية والجهوية المختصة في هذا الميدان.
    – السهر بتعاون مع المديريات المعنية بالقطاع، على تطبيق الاتفاقيات الثنائية والاتفاقيات الدولية البحرية التي يكون المغرب طرفا فيها.
    – النهوض بالمشاريع المدرجة في إطار برامج التعاون التي ينجزها القطاع بتنسيق مع المصالح المعنية للقطاع.
    – التعريف لدى المنظمات الدولية والجهوية بالخبرة الوطنية في مجال الصيد البحري بتنسيق مع المصالح المعنية.
    – تحديد حاجيات المصالح في مجال المعلوميات.
    – إنجاز التطبيقات المعلومياتية وتطويرها.
    – تتبع المشاريع المعلومياتية وضمان سلامة الأنظمة المعلوماتية.

  2. جامعة غرف الصيد البحري. الترويج لمصالح غرف الصيد البحري ذات الطابع العام. http://www.fcpm.org.ma/ (ملحق القانون الأساسي لجامعة غرف الصید البحري ).
    انتداب وتسییر لجان جامعة غرف الصید البحري.
    طبقا لمقتضیات الفصل 23 من النظام الأساسي لغرف الصید البحري، تنبثق عن الجمعیة العامة أربع لجان.
    وتنظر ھذه اللجان في القضایا المسندة إلیھا من طرف الرئیس الموكل له ذلك من طرف الجمعیة العامة.
    من بین النقط التي تتدارسھا كل لجنة، المواد المفصلة اسفله :
    1ــ لجنة المصاید والمحافظة على الثروة السمكیة والشؤون القانونیة.
    ــ تنظیم قطاع الصید البحري.
    ــ حمایة الموارد البحریة والمحافظة علیھا.
    ــ تھیئة المصاید.
    ــ دراسة القوانین والنصوص التشریعیة.
    ــ صیاغة القوانین.
    ــ اتفاقیات الشراكة بین الجامعة والھیئات المھنیة المماثلة. التواصل المسؤول. (ميثاق الممارسات الجيدة للمهنيين من أجل الصيد المستدام والمسؤول. ابريل 2005 اكادير). إرتأت غرف الصيد البحري على غرار باقي المؤسسات العمومية الآخرى، أن تبادر إلى إحداث بوابة إلكترونية، تكون صلة وصل بينها ومنتسبي القطاع. وذلك في وقت غدت فيها الرقمنة هي السمة البارزة التي تحكم وتؤطر العالم من حولنا. غرفة الصيد الأطلسية الجنوبية.
    https://www.cpmas.ma/%d9%83%d9%84%d9%85%d8%a9-%d8%a5%d9%81%d8%aa%d8%aa%d8%a7%d8%ad%d9%8a%d8%a9/
    وقد إرتأينا أيضا أن تكون هذه البوابة مرشدا ومعينا لكل مهنيي أو مهتم، يريد الغوص في أعماق البحر لسبر أغواره، وللبحث عن المعلومة الصحيحة أو الخبر اليقين. غرفة الصيد البحري الاطلسية الوسطى. https://cpmac.ma/ ناهيك عن قوانينه ونوامسه، التي تقننه وتؤطره وتضبط إلتزامات وحقوق مهنييه والعاملين به، في إطار دولة المؤسسات والقانون.
    غرفة الصيد البحري الاطلسية الشمالية. https://cpman.ma/ ولنا اليقين أن هذه البوابة التي تكرّس الحق في الحصول على المعلومة الصحيحية، ستكون لامحالة نبراسا لكل متصفح وزائر.  والله ولي التوفيق والسداد. غرفة الصيد البحري المتوسطية. https://cpmm.ma/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا