وزارة الصيد ترخّص لإستهداف 1644 طن من القرش “peau bleue” بسواحل المملكة في 2023

0
Jorgesys Html test

أفرجت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أمس الجمعة 13 يناير 2023، عن الكوطا السنوية المسموح بصيدها من سمك القرش peau bleue ( Prionace glauca) ، أو ما يعرف في الوسط المهني ب “المش”.

الصورة تقريبية من الأرشيف

وحدد القرار رقم 23/ 01 الذي يرسم التدابير المرتبطة بالوسم الجديد لصيد النوع المذكور من سمك القرش، سقف الكوطا السنوية في 1644 طن، تم توزيعها في تجاوب مع المطالب المهنية على الدوائر البحرية على الشكل التالي :

وأكدت الوزارة في ذات القرار أن هذه الكوطا التي تتماشى مع توصيات اللجنة الدولية للحفاظ على أسماك التونة في الأطلسي ICCAT ؛ يجب تدبيرها تماشيا مع امتداد الموسم،  الممتد من فاتح يناير إلى غاية 31  من دجنبر  2023. حيث دعا القرار مندوبيات الصيد ومديرية المراقبة إلى السهر على التنزيل السليم لتّوجيهات الواردة في القرار الجديد.

إلى ذلك أكد نص القرار على أن تصدير القرش الأزرق سيخضع لتصريح CITES اعتبارًا من 20 نونبر 2023. فيما أفادت المادرة الرابعة من القرار المنظم أنه يمكن للإدارة  الوصية تعديل أحكام هذا القرار، لأي اعتبارات تتعلق بالحفاظ على القرش الأزرق.

وعرفت لكوطا السنوية إرتفاعا طفيا مقارنة مع السنة الماضية، التي إستقرت فيها الكوطا في حدود  1627 طن ، فيما إختفت بعض الموانئ من لائحة القرار كما هو الشأن لميناء أكادير الذي تم خصه السنة الماضية ب20 طن ، وكذا ميناء الجديدة الذي تم خصه ب 26 طن  والعرائش المضيق، وهي موانئ تم تجميعها  في عبارة موانئ آخرى التي رصد لها القرار الجديد 74 طنا .

إلى ذلك إرتفعت الحصة المخصصة لميناء الداخلة إلى 900 طن مقابل 870 طن السنة الماضية، كما إرتفعت الكوطا المخصصة لميناء سيدي إفني إلى 140 طن مقابل 109 طن في السنة الماضية، كما تم تسجيل إرتفاع طفيف على مستوى ميناء طانطان ل 80 طن بدل 65 في القرار الماضي ، وتراجع ميناء بوجدور إلى 360 طن بدل  420 طن السنة الماضية.  فيما ظلت الكوطا المخصصة لكل من الصويرة والعيون على حالها، والمحددة على التوالي في 50 و40 طن. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا