وزارة الصيد تغلق منطقتين بآسفي وتعتمد راحة بيولوجية بمصيدتي السردين الأطلسية الوسطى والجنوبية طيلة يناير

1
Jorgesys Html test

قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري  والتنمية القروية والمياه والغابات اليوم الثلاثاء وبشكل رسمي، إغلاق منطقتين بمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة  بسواحل آسفي، على مستوى المصيدة الأطلسية الشمالية.  فيما تم التنصيص على إعتماد راحة بيولوجية على مستوى المصيدتين الأطلسية الوسطى والمصيدة الأطلسية الجنوبية وذلك طيلة شهر يناير 2023 .

الصورة تقريبية من الأرشيف

وأصدرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتتنمية القروية ثلاث قرارات ، يتعلق الأمر بقرارات 4/22 و 5/22 و 6/22 ، لتغطية المصايد السطحية الصغير المعنية بالقرارا ، حيث نص القرار 4/22 على  حظر صيد الأسماك السطحية الصغيرة بمنطقتين بسواحل آسفي طيلة شهر يناير ، تم تحديدهما بمجموعة من الإحداثيات (أنظر الجدول المرفق )، فيما نص القرار  5/22 على إعتماد راحة بيولوجية بالمصيدة الأطلسية الوسطى من المنطقة تغناج Taghnage  إلى حدود كاب بوجدور،  فيما نص القرار 6/22 على تنزيل راحة بيولوجية بالمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة الأطلسية الجنوبية من كاب بوجدور إلى الكاب الأبيض .

المنطقتين المغلقتين بآسفي

ونصت القرارات الثلاث على إمكانية مراجعة  مدة الإغلاق او الراحة البيولجية، وفقاً لـمؤشرات التتبع والرصد البيولوجي. فيما أسندت  الوزارة الوصية مهام مراقبة وتطبيق أحكام هذا القرار،  إلى كل من  مديرية الصيد البحري ومديرية مراقبة انشطة الصيد ، ومناديب الصيد البحري بالدوائر البحرية المعنية.

وعقد قطاع الصيد البحري، مؤخرا، سلسلة لقاءات تشاورية مع ممثلي المهنة، في إطار مواصلة تنزيل مخططات التهيئة بمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة، والتحضير لموسم الصيد المتعلق بهذه المصيدة برسم سنة 2023. حيث أوضح بلاغ سابق لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ـ قطاع الصيد البحري، أن هذه اللقاءات التي ترأستها زكية الدريوش الكاتبة العامة لقطاع الصيد ، أيام 13 و15 و19 دجنبر الجاري، تندرج في إطار مواصلة السياسة التشاورية التي يعتمدها قطاع الصيد البحري، منذ انطلاق مخططات التهيئة بمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة، مع ممثلي مختلف القطاعات المستغلة لهذا النوع من المصايد.

وهدفت هذه اللقاءات، بالخصوص، إلى عرض نتائج رحلات تقييم المخزون التي نفذها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، وكذا مناقشة حصيلة هذه الرحلات مع ممثلي المهنة، خاصة بعد التقسيم الجديد الذي عرفته المصايد. فيما يكمن الهدف أيضا في مناقشة التدابير الجديدة المقترحة من قبل المعهد للحد من تأثير مجهود الصيد، الذي تعرفه مختلف المصايد، وزيادة مرونة المخزونات في مواجهة تأثير تغير المناخ، والذي أصبح أكثر وضوحا هذا الصيف. ف

وهمت التدابير الإدارية الرئيسية التي تمت مناقشتها ضمن اللقاءات التشاورية، بالأساس، تحديد فترة راحة بيولوجية للأسماك السطحية الصغيرة و / أو إغلاق زماني ومكاني بمصايد الأسماك السطحية الصغيرة في المصيدة الأطلسية الشمالية والأطلسية الوسطى والجنوبية، وذلك لحماية مرحلة تفريخ السردين، التي رصدها المعهد على طول الساحل جنوب آسفي، والتي تستمر إلى غاية فبراير 2023.

من جهة أخرى، تم عقد اجتماعات على المستوى الإقليمي من قبل مندوبي مختلف الدوائر البحرية المعنية بهذه الإجراءات الجديدة، للتشاور مع ممثلي المهنة على المستوى المحلي، والتأكد من انخراطهم في هذه التدابير الهامة، التي من شأنها حماية مرحلة التبويض وبالتالي ضمان موسم صيد جيد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. في غياب التصريح الصحيح المتعلق بالمصطدات يجب على الوزارة رفع الراحة البيولوجية إلى ثلاثة أشهر حتى يتسنى للجميع التصريح بالمنتوجات المصطادة وهنا يتمكن المعهد العلمي والوزارة من ظبط حقيقة المصايد وأسباب التراجع …

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا