وزارة الصيد تُقَسِّمُ المصيدة الوسطى إلى مصيدتين ومجهزو مراكب السردين مطالبون بحسم إختيارهم

0
Jorgesys Html test

في إطار التحضير لموسم صيد الأسماك السطحية الصغيرة برسم سنة 2022 بالسواحل الوسطى، أعلنت وزارة الصيد البحري عن تقسيم  المصيدة الوسطى إلى منطقتين، المصيدة الوسطى “أ” تضم  مواني أكادير وسيدي إفني وطانطان ، والمصيدة الوسطى “ب” وتضم ميناءي العيون وطرفاية، داعية مجهزي المراكب إلى حسم إختيارهم برسم الموسم الجديد بين المصيدتين.

وأكدت مذكرة إخبارية عممتها الكاتبة العامة لقطاع الصيد على مناديب الصيد بنفوذ المصيدة الوسطى إطلعت البحرنيوز على تفاصيلها، أن المجهزين مدعون لحسم أمرهم بخصوص إستغلال إحدى المنطقتين بالمصيدة الوسطى “أ” أو “ب”  ، قبل 24 دجنبر 2021 ، حيث حددت المذكرة شروط ولوج إحدى المصيدتين ، في الالتزام بالبقاء بالمصيدة طيلة السنة، واحترام العمل بالحصة الفردية التي تحددها الوزارة ، وكذا تأدية غرامات مخالفات الصيد البحري السابقة. واحترام المقرر الوزاري 01/15 بتاريخ 9 أبريل 2015، المتعلق بالالتزام باستخدام الصناديق البلاستيكية. واستخدام مادة الثلج. وتحديد التفريغ مرة واحدة في كل 24 ساعة، إلى جانب التوفر على شهادة المطابقة الصحية للسفينة.

وقدم المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري مؤخرا ، مؤشرات سلبية ومقلقة حول مصيد الأسماك السطحية الصغيرة ، حيث شدد ضمن توصياته على ضرورة التعجيل بإتخاذ تدابير،  تضمن نوعا من التوازن للمصيدة التي تواجه جهدا كبيرا يهدد إستدامتها.

ومن شأن القرار الجديد أن يخفف من الضغط الذي ظلت تعرفه المصيدة الوسطى ، كما سيكون له الأثر الإيجابي على تثمين المصطادات ، بعد ان كانت المراكب  وبمجرد ظهور رشم الأنشوبا أو السردين ، تتقاطر من الموانئ المنتشرة بالمصيدة لتتجمع في ميناء وحيد ، وهو الأمر الذي كان يتسبب في تراجع الأثمنة ، كما يخلق ضغطا رهيبا على ميناء الإستقبال.

البحرنيوز: يتبع 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا