ولد الرشيد يثمن مواصلة التعاون بين المملكة والاتحاد الأوروبي في الصيد البحري المستدام

1
Jorgesys Html test

 ثمن رئيس الجمعية الوطنية لصناعات تجميد منتوجات البحر، حمدي ولد الرشيد، قرار المغرب والاتحاد الأوروبي مواصلة تعاونهما، على النحو المنصوص عليه في اتفاقية الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام، والتي “مازالت سارية المفعول”، بهدف تعميق شراكتهما الثنائية.

وأوضح السيد ولد الرشيد وهو أيضا رئيس جماعة العيون وعضو مجلس النواب، أن المغرب شريك مهم للاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن “مناورات أعداء المغرب ضد اتفاقية الصيد البحري التي تربطه بالاتحاد الأوروبي لاتجدي نفعا”.

   وشدد ولد الرشيد على أن المياه الإقليمية للمملكة المغربية التي تمتد من طنجة إلى الكويرة “لا يمكن المساومة عليها أو التشكيك فيها”.

    وقال في هذا الصدد، “نحن كمهنيين ومنتخبين وممثلين شرعيين للساكنة بالأقاليم الجنوبية، نؤيد مواصلة واستمرار هذه الاتفاقية التي تضمن مصالح المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي على حد سواء”.

  البحرنيوز : و.م.ع 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. نحن لسنا ضد الاتفاقيات التي يبرمها المغرب مع الدول الاجنية سواء تعلق الأمر باتفاقية ثقافية رياضية اقتصادية وخاصة اتفاقية الصيد البحري لكن نقول ان لا تكون هذه الاتفاقية عل حساب الثروة السمكية والبحار المغربي. رغم اننا واعون على ان ملف الصيد البحري شكل مصدرا للمشاكل المتعددة بين المغرب واسبانيا وبين المغرب والاتحاد الأوروبي منذ توليه مسؤولية التجديد … وياخد حجما سياسيا مثيرا في بعض المناسبات خصوصا انه بفضله اي السمك الوطني حكمنا في المفاوضات المتعلقة بالاتفاقيات حول خروج الاستعمار الإسباني من جميع الأراضي المغربية عندما كان التفاوض بين الرباط ومدريد. اسطول الاتحاد الاروبي الليلة سيغادر المياه الوطنية كون الاتفاقية الحالية تنتهي يوم 17 يوليوز وبها ينتهي أجل الابحار من أجل الصيد للمراكب الأورو بية للصيد في المياه الوطنية.
    تخوف الاسبان في فشل المفاوضات القادمة خاصة ما نطقت به المحكمة الأوروبيةحول المنتوجات الفلاحية والبحرية المغربية القادمة من الأقاليم المغربية في اتجاه الاتحاد الأوروبي ، عدم تجديداتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد. الاور وبي ستضر اسبانيا اكثر بحكم ان اسطولها يشكل 90\100 من مجموع الاساطيل الأخرى… ….ولهذه الأسباب حكومة اسبانيا مع حملاتها الانتخابة في هذا الشهر تلوح كلام معسول للمهنيين الإسباني ان الاتفاقية قائمة وممكنة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في الأيام القليلة القادمة………
    اول اتفاقية الصيد البحري بين الرباط ومدريد كانت في يناير !1969 بمدينة فاس وكانت الاتفاقية تنص على ….. 1 \ من أجل حصول مراكب الصيد الإسبانية على رخص للصيد يجب تأدية مبالغ مالية معينة التي كانت كلها خبايا وحيل . !2 \ تنص الاتفاقية على تشغيل البحارةالمغاربة في السفن الإسبانية.
    3\ إفراغ المنتوجات المصطادة في المواني الوطنية
    4\ معرفة الأصناف المصطادة والحج المسموح به في التجارة السمكية.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا