يهم مصدري المنتوجات البحرية .. فبراير موعد إطلاق العمل بنظام جديد سيقلص مدة اتمام إجراءات التصدير

0
Jorgesys Html test
يتطلع مصدرو المنتوجات البحرية بنوع من الترقب، إلى موعد إطلاق العمل برقمنة نظام المراقبة التقنية للمنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية المصدرة (إيزي فود إكسبور) الذي حدد له شهر فبراير القادم . 
 
وكشف بلاغ صدر مؤخرا عقب اجتماع المجلس الإداري للمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات (موروكو فودكس)، أن المشروع المنتظر للغاية من طرف المصدرين، يعول عليه في أن يشكل فرصة حقيقية لتعزيز نمو الصادرات المغربية من المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية.  إذ يهدف هذا النظام ، إلى التخفيف من الإجراءات الجاري بها العمل عند التصدير، وتحسين شفافية نظام المراقبة التقنية وتقليص مهم للمدة اللازمة لاتمام إجراءات التصدير لمروكو فودكس .
 
وهكذا سيمكن النظام الجديد الذي هو ثمرة شراكة بين موروكو فودكس ومجموعة طنجة المتوسط وإدارة الجمارك للضرائب غير المباشرة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، من تقليص المدة بنحو 7 أيام للحصول على الموافقة التقنية لوحدات التصدير ، وحوالي 5ر2 يوم لتسجيل التجار المصدرين ، وحوالي 5ر1 يوم لعملية التحقق من مطابقة المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية المعدة للتصدير. إذ سيهم النظام الجديد جميع المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية المصدرة ، وجميع جهات التصدير وجميع نقاط الخروج .
 
وتقوم المصالح الخارجية لمروكو فودكس بحوالي 140 ألف عملية مراقبة كل سنة على الصعيد الوطني ، كما تقوم بأخذ حوالي 13 ألف عينة، من أجل إخضاعها للتحاليل في المختبر لضمان مطابقة المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية المصدرة، للنصوص القانونية والتنظيمية، وكذا المعايير المعمول بها في الأسواق المستهدفة. وتشمل هذه العمليات حوالي 1400 وحدة تصدير وحوالي 4000 مصدر.
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا