139 مليون درهم لإنقاذ ميناء طانطان من الرمال

0

ميناء-طانطانرصدت الوكالة الوطنية للموانئ اعتمادات مالية تقدر بحوالي 139 مليون درهم لإنجاز أشغال الجرف الهائل بميناء طانطان، في أفق تطويره وتحسن ولوجيته.
وأفادت معطيات للوكالة الوطنية للموانئ بطانطان بأن هذه العملية التي ستستغرق حوالي 6 أشهر تهدف، بالخصوص، إلى التخفيف من المخزون المتراكم من الرمال في محيط حاجز الرمال واستخراج المواد المتواجدة في قعر البحر والتخلص منها.
وذكرت المعطيات ذاتها بأن تكلفة جرف الرمال بالميناء خلال الفترة ما بين 2011 و 2013 بلغت حوالي 53 مليون درهم، تم خلالها جرف ما يزيد عن مليون و 360 ألف متر مكعب من الرمال.
وأضافت أنه تم رصد أزيد من 50 مليون درهم كميزانية للاستثمار خلال الثلاث سنوات الأخيرة لتأهيل وتوسيع البنيات التحتية لاسيما الطرق التطهير والصرف الصحي والإنارة العمومية وشبكة الكهرباء والماء الصالح للشرب وشبكة مكافحة الحرائق وبناء مقر للوقاية المدنية بالميناء، فضلا عن اقتناء معدات السلامة والأمن والحفاظ على البيئة بالميناء.
وذكر التقرير أنه في إطار المخطط المديري المينائي والاستراتيجية المينائية المنبثقة عنه في أفق 2030 التي وضعتها وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، تقوم الوكالة الوطنية للموانئ حاليا بإنجاز دراسة بخصوص آفاق تنمية الميناء تمت برمجتها على ثلاث مراحل تهم جرد وتحليل إمكانيات تطوير الميناء ودراسة سيناريوهات تنمية الميناء وتحليل المناخ الاقتصادي بالميناء.
وأضاف المصدر ذاته أن المرحلة الأولى من الدراسة انتهت وتمثلت أبرز توصياتها في ضرورة القيام بمسوح دورية لأعماق الميناء والمناطق المحيطة به من أجل متابعة وبرمجة عمليات الجرف الدوري أو الاستثنائي وتطوير ظروف تنقل منتوجات الصيد وغيرها عبر الميناء.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا