تراجع حجم مفرغات الصيد يرخي بتبعاته على القيمة التسويقية في الواجهتين المتوسطية والأطلسية

0
Jorgesys Html test

أرخى التراجع المسجل في حجم مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي سواء على مستوى الواجهة المتوسطية أو نظيرتها الأطلسية،  بتبعاته على قيمة هذه المنتجات الماضية في الإرتفاع ، حيث إتسمت المحصلة العامة بالإرتفاع الطفيف على مستوى المتوسط نظير إنخفاض مشوب بالإستقرار على مستوى الموانئ الأطلسية.

وبالعودة إلى التقرير الأخير الصادر عن المكتب الوطني للصيد حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب فقد بلغ حجم منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة في موانئ البحر الأبيض المتوسط عند نهاية ماي 2024، ما مجموعه 6.542 طنا، بانخفاض بنسبة 16 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المنقضية. فيما سجلت هذه الموانئ من حيث القيمة، ارتفاعا بنسبة 4 في المائة إلى 316,6 مليون درهم.

ومن جهتها، انخفضت الكميات المفرغة على مستوى الموانئ الواقعة على المحيط الأطلسي، بنسبة 7 في المائة إلى 386.149 طنا، ووبإنخفاض طفيف بلغ 1 في المائة إلى 4,05 مليار درهم مقارنة مع ذات الفترة من السنة الماضية .

وعلى الصعيد الوطني فقد تراجع حجم منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المسوقة إلى 392.692 طنا، بانخفاض نسبته 7 في المائة مقارنة بنهاية ماي من سنة 2023.  فيما تراجعت القيمة  بنسبة 1 في المائة إلى ما يعادل 4,37 مليار درهم برسم الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2024.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا