العرائش .. سجناء يجتازون التقويم الإشهادي وعينهم على فرصة جديدة عبر قطاع الصيد

0
Jorgesys Html test

إجتاز 25 نزيلا بالمؤسسة السجنية بمدينة العرائش صباح اليوم الخميس 25 شتنبر 2024 ، التقويم الإشهادي تحت اشراف المعهد التكنولوجيا للصيد البحري ، الذي يخول للبحارة السجناء إتمام دراستهم و تكوينهم البحري داخل معھد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، بغرض تحسين وضعيتهم العملية و المعرفية، في أفق إدماجهم في الحیاة المھنیة والإجتماعیة ما بعد السجن.

وجاء هذا التقييم بموازاة مع البرنامج السنوي لتعليم السجناء للموسم الدراسي 2023 و 2024 ، الذي يرفع شعار “القرائية من أجل التأهيل”، بغرض تمكين البحارة السجناء من الحصول على شهادة تكوين القرائية، التي تؤهلهم للاندماج في سوق الشغل مستقبلا . وذلك بعد استكمال تكوينهم البحري. وكذا  إكتسابهم للمعرفة الشمولية المرتبطة بتقنيات السلامة البحرية، والطرق العلمية لتقنيات البقاء على قيد الحياة. وكذا التعرف على أدوات السلامة،. حيث يبرز الرهان على الرفع من المستوى المعرفي والمهني لهذه الفئة مستقبلا ، من أجل تحسين وضعيتها الاقتصادية والمهنية المعرفية ، ما بعد السجن.

و في سياق متصل أكد مشتي تھامي أستاذ بمعھد تكنولوجيا للصید البحري بالعرائش في تصريح ھاتفي للبحرنیو، أن عملية التدريس والتدريب وتكوين السجناء، ترتبط بالتكوين القبلي للسجين، ورغبة البحارة السجناء في بدء مرحلة جديد، في سياق بناء الذات معرفيا ومهنيا. وذلك من خلال الإستمرار في تعليمهم وتكوينهم الأكاديمي بشقيه النظري والتطبيقي. هذا مع إمداد أطر المعهد بأهم مستجدات قطاع الصيد البحري، وإدماجهم في سوق الشغل، بتعاون مع مندوبية الصيد البحري والهيئات المهنية النشيطة بميناء العرائش.

وأضاف مشتي المؤطر الذي أشرف على إنجاز هذا البرنامج على طول الموسم الدراسي، أن 25 بحارا قد اجتازوا صباح اليوم الخميس التقويم الاشهادي، بعد أن استكملوا برنامجهم التدريسي و التكويني، بجميع مصوغاته المقررة، في برنامج القرائية من أجل التأهيل خلال الموسم الدراسي. ناهيك عن استفادتهم من دورات تحسيسية وتكوينية والأنشطة البحرية الموازية من قبيل مواضيع المواطنة ، والتنمية الذاتية ، والكفاءات الداعمة…

وسجل المصدر الإداري، أن مؤطري معهد التكنولوجيا للصيد البحري، ركزوا على مواضيع ذات صلة، بالسلامة البحرية، في إطار تطبيق مبادئ القانون الدولي الخاص بمجال الصيد البحري، خصوصا منها كيفية ارتداء سترة النجاة المتطورة، وكيفية مواجهة المخاطر من حريق وغرق، مع مناقشة أهم الأساليب وتقنيات الإسعافات الأولية، التي يجب على البحارة التسلح بها قبل وبعد ممارسته الأنشطة البحرية، ومواضيع أخرى ذات صلة بقطاع الصيد البحر، من قبيل الحساب ، تثمين المنتجات السمكية ، تقنيات الصيد ، المحافظة على الثروات البحرية ….

ويهدف البرنامج يؤكد مشتي ، تمكين البحارة السجناء من شهادة القرائية، التي تخول لهم ما بعد مرحلة السجن ، العمل على متن مراكب الصيد البحري. و بالتالي إدماج هذه الفئة وسط المجتمع ، بشكل يكفل لهم تحديد مسارهم المهني المستقبلي ، من خلال تلقيهم مجموعة من الآليات و المعارف، التي تقوي قدراتهم المعرفية المرتبطة بقطاع الصيد ، في شقيها النظري و التطبيقي خلال هدا الموسم الدراسي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا