مشاكل إدارية وتقنية ترجّأ موعد التسليم النهائي لميناء آسفي الجديد إلى أواخر العام المقبل

0
Jorgesys Html test

كشفت تقارير إعلامية أن الحكومة تسير صوب تمديد أجل استيلام ميناء آسفي الجديد ، حيث من المرتقب أن تتم عملية التسليم المؤقت للمشروع في غضون الأشهر الأخيرة من 2019″، على أن “تتم عملية التسليم النهائي بعد سنة، أي في حدود منتصف أكتوبر 2020”.

ويأتي هذا التمديد لأربعة أسباب كشفتها المذكرة التقديمية لمرسوم  رقم 2.19.617، بتغيير المرسوم رقم 2.13.743 الصادر في 3 ذي الحجة 1434 (9 أكتوبر 2013) المتعلق بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل، للإشراف على انجاز الميناء الجديد بأسفي ، والذي تمت المصادقة عليه مؤخرا.  حيث ترى الحكومة أنه “بات من الضروري تمديد مفعول المرسوم لمواكبة برامج الأشغال،  إلى غاية تسليم الميناء وتصفية جميع الصفقات، أي حوالي 15 أكتوبر 2020”.

وحسب موقع اليوم 24 الذي أورد الخبر ، فقد أكدت المذكرة التقديمية أن أشغال بناء ميناء آسفي الجديد عرفت عدة مشاكل إدارية وتقنية،  انعكست سلبا على السير العادي للمشروع، من أهمها “القيام ببعض الأشغال الإضافية على مستوى رصيف الفحم”. كما تحدثث ذات المذكرة عن “القيام ببعض الأشغال الإضافية على مستوى الحاجز الرئيسي، قصد تمديده لحماية الجرف المحاذي له من تأثير الأمواج”.

وذكرت المذكرة ايضا  “القيام ببعض الأشغال الإضافية على مستوى رصيف الخدمات،  قصد استغلاله مؤقتا من أجل تزويد المحطة الحرارية بالفحم، في انتظار إنهاء الأشغال برصيف الفحم”. كما نبهت إلى  “ظهور بعض التصدعات في بعض المجسمات المكونة لرصيف الفحم، مما استدعى إيقاف أشغال الرصيف والقيام بالدراسات التكميلية  وإنجاز الأشغال”.

ونظرا ا للأسباب السالفة الذكر “أبرمت وزارة التجهيز والنقل الملحق رقم 7 للصفقة المتعلقة بالميناء، وكذا الملحق التعديلي المصادق عليه في 18 دجنبر 2018، والذين تم بموجبهما تمديد تاريخ نهاية الأشغال،  مع ضرورة إخلاء الورش من الآليات والمعدات المستعملة في البناء.

وأكدت الحكومة أنه و “أخذا بعين الاعتبار لإمكانية التأخر الذي قد ينتج عن تقلبات البحر، فمن المرتقب أن تتم عملية التسليم المؤقت لمشروع في غضون الأشهر الأخيرة من 2019″، على أن “تتم عملية التسليم النهائي بعد سنة، أي في حدود منتصف أكتوبر 2020”. إذ قالت الحكومة إنه “أخذا بعين الاعتبار لإمكانية التأخر الذي قد ينتج عن تقلبات البحر، فمن المرتقب أن تتم عملية التسليم المؤقت لمشروع في غضون الأشهر الأخيرة من 2019″، على أن “تتم عملية التسليم النهائي بعد سنة، أي في حدود منتصف أكتوبر 2020”.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا