ملامح إنفراج في ملف الربابنة بعد تبني شعار المصالحة المهنية بالرباط

0
Jorgesys Html test

خلص لقاء جمع  لجنة الحوار المنبثقة عن تنسیقیة ربابنة الصید بالجر بكل من كمال صبري رئیس غرفة الصید البحري الاطلسیة الشمالیة بالدار البیضاء و العربي لمھیدي رئیس الكنفدرالیة الوطنیة للصید الساحلي بالمغرب أمس السبت25 نونبر 2017، بأحد الفنادق المصنفة بمدينة الرباط، إلى الإجماع على عقد مصالحة وطنية تعيد الإعتبار لمختلف التمثيليات المهنية، وتحترم مكونات الحنطة. وذلك قبل الإنصراف إلى الترافع على مختلف النقاط التي تضمنها الملف المطلبي لتنسيقية الربابنة.

وقال عمر الحيحي عضو لجنة الحوار، أن اللقاء كان مناسبة للمكاشفة والمصالحة، بعد أن تم التنبيه على كون  الصراعات المجانية للتمثيليات المهنية كانت سببا مباشرا في ما يعيشه القطاع اليوم، مسجلا أن التوجه نحو عقد مصالحة مهنية وطنية ينسجم إلى حد بعيد، مع مجموعة من القناعات التي ظلت محط نقاش في أوساط الربابنة، خصوصا في جانبها المتعلق بالإمتداد الحقيقي للتمثيليات الدستورية أو التكتلات الجمعوية القطاعية.

وشدد الحيحي على ضروة التسريع بعقد لقاء تصالحي تحضره جميع التمثيليات المهنية للمجهزين والربابنة بقطاع الصيد الساحلي، كمنعطف تاريخي لنبد مختلف الخلافات الشخصية والصراعات، التي ظلت تحول دون تكتل مهني حقيقي، في أفق فتح صفحة جديدة شعارها الدفاع عن مصالح القطاع العليا.

ونوه الحيحي بما وصفه بتفهم كل من رئيس الغرفة ورئيس الكنفدرالية للملف المطلبي للربابنة، بإعتباره يتضمن مجموعة من المطالب الواقعية حسب المصدر، مؤكدا أن الإختلاف مع التمثيليتين يبقى حول الصيغة التي تم عبرها رفع المطالب، فيما يرى الربابنة حسب الحيحي، أن الشكل النضالي الذي سلكه المحتجون أملاه واقع القطاع المهدد يقول المصدر، بالإفلاس، مهددا معه مستقبل الربابنة والبحارة بفقدان فرص عملهم والتشرد.

من جانبه نوه كمال صبري رئيس الغرفة الأطلسية الشمالية في إتصال مع البحرنيوز، بالأجواء التي طبعت الحوار، مسجلا أن اللقاء كان متمرا، حيث تم التركيز على إحترام الخصوصيات المهنية، فالكل في سفينة واحدة يقول صبري، سواء تعلق الأمر بالبحارة أو الربابنة كشغيلة بحرية او المجهزين كمشغلين  فالسفينة لا يمكنها التحرك دون وجود هذا الثالوث المنتج، والمرتبط بعلاقة تشاركية وتكاملية بين مكوناته.

وأبرز صبري أن ثلاثة موانئ تابعة لنفود غرفته، عاشت على وقع التوقف نتيجة الإضراب. وهو معطى كان يفرض التحرك من جانبه والدخول في حوار مع الربابنة، والإستماع إلى مطالبهم التي تبقى مطالب مهنية، لكن قبل البت في نقاشها يقول رئيس الغرفة، كان يجب التشديد على ضرورة إحترام الآخر مهما كان انتماؤه. وهو ما يتطلب عقد مصالحة مهنية مهنية، لفسح المجال للعمل البناء، إنسجاما مع روح متطلبات القطاع.

وأشار صبري أن الإستماع إلى مطالب الربابنة أظهرت أن مجموعة من الحقائق تغيب عن هذه الشريحة، خصوصا في ما يتعلق بالمستجدات المطروحة والقوانين التي تم تنزيلها، لتنظيم مجموعة من الخدمات القطاعية. وأضاف أن المطالب التي تضمنها الملف المطلبي، هي جد متشعبة، بإعتبارها تخص وزارات وإدارات مختلفة. وأوضح في ذات السياق أن المحروقات كمطلب هي من إختصاص وزارة الطاقة والمعادن، فيما يوجه مطلب الإقتطاعات للمكتب الوطني للصيد، والمطلب المتعلق بالضمان الإجتماعي سيوجه لإدارة هذا الصندوق. مشيرا أن لوزارة الوصية على القطاع بدورها معنية بنقط محدودة ترتبط بتدبير المصايد.

وكان ربابنة الصيد بالجر قد دخلوا في توقف مند أسابيع، كان إضطراريا عند إنطلاقه قبل أن يتحول إلى إضراب مفتوح، مطالبين بإعادة النظر في مجموعة من الملفات التي تضمنها ملفهم المطلبي، كخلاصات للقاء تواصلي عقدع الربابنة بأكادير. وهي المطالب  التي يعتقدون أنها كانت سببا مباشر في تأزم وضعيتهم  الإجتماعية، بعد تراجع حجم المصطادات. حيث طالبوا وزارة الصيد بفتح حوار جاد، لتدارس مطالبهم الإجتماعية والمهنية، التي نظموا بشأنها وقفات إحتجاجية أمام وزارة الصيد، تم مندوبيات الإدارة الوصية بموانئ المملكة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا