فاتح ماي .. نقابة ضباط وبحارة أعالي البحار “UMT” تعقد إجتماعا تحضيريا للحدث العمالي

1
Jorgesys Html test

عقدت النقابة الوطنية لضباط وبحارة الصيد باعالى البحار المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للصيد البحري اجتماعات تحضيرية استعدادا لفاتح ماي.

وحسب عبد الحليم صديقي الكاتب العام للجامعة، فقد عرف الإجتماع الإستباقي، الوقوف على الإستعدادات المرتبطة بالحدث العمالي ، كما تمت مناقشة الأوضاع المادية والاجتماعية لرجال البحر، خصوصا فى ظل ارتفاع الأسعار وجمود الأجور ، وانعكاس دلك على القدرة الشرائية لفئات عريضة من رجال البحر .

واضاف المصدر النقابي، أن هذه الوضعية جعلت الكثير من مهن البحر تفقد جادبيتها وهو مايتطلب ترافعا قويا على مجموعة من المستويات . لا سيما وأن محطة فاتح ماي تعد مناسبة لاعلاء صوت الطبقة العاملة ومن بينها رجال البحر.

وكان اللقاء الآخير الذي جمع بعض ربابنة أعالي البحار بمعية بعض المجهزين بكل من مدير الصيد ومدير INRh، بتنظيم من جامعة UMT  وبتنسيق مع غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، قد دعا الإدارة الوصية على القطاع،  إلى إعادة النظر في مدد الراحة البيولوجية التي تتمدد سنة بعد سنة.

وأكد المتدخلون على ضرورة رفع أشهر العمل إلى 8 أشهر على الأقل، لاسيما وأن أيام العمل في السنوات الأخيرة تقلصت بشكل كبير،  حيث أن المواسم أصبحت محدودة، وهو الأمر الذي كان له وقع سلبي على الوضعية الإجتماعية للبحارة، خصوصا في ظل الإرتفاعات التي تعرفها نفقات الإنتاج وتراجع أثمنة المنتوج المغربي في الأسواق الدولية، ومعها محدودية الكوطا الموسمية. 

ووفق ذات المتدخلين فإن هذه الظروف بقدر ما تهدد إستقرار اليد العاملة، هي تهدد الإستثمار، وتربك الرؤيا التخطيطية للشركات، حيث أن من غير المعقول أن الأسطول يتوقف لسبعة أشهر كاملة، ويشتغل فقط خمسة أشهر، في حين كان الأسطول في وقت سابق يشتغل لتسعة إلى عشرة أشهر، وبالتالي فالتعاطي مع الظرفية الحالية تحتاج لبدل مجهود خرافي لصيانة الإستثمار ومعه الوضعية الإجتماعية للبحارة، الطامحين لتحسين الأجور، وقبل هذا وداك ضمان إستدامة المصايد التي تعتبر الضامن الأساسي لكل إجتهاد وتحفيز.  

 

 

 

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا