منتدى الصيد البحري يحدر من تحويل البحارة لسلعة معرضة للاستغلال الممنهج

1
Jorgesys Html test

حدر المنتدى الوطني للصيد البحري الوزارة الوصية من تحويل البحارة لسلعة معرضة للاستغلال الممنهج دون حقوق ولا واجبات في ظل ما يعيشه زملاء المهنة اليوم إلى درجة عزوفهم عن العمل. زذلك على  خلفية القرار الأخير الذي أقدمت عليه الوزارة  الوصية برفع أعداد البحارة بتكوينهم في وقت وجيز دون دراسة واقعية ولا ميدانية للإشكال المطروح في الوسط المهني يقول المنتدى متسائلا عن القناعات التي تحكمت في هذا القرار.

وأوضح المنتدى المؤطر داخل حزب الأصالة والمعاصرة في بيان له توصل البحرنيوز بنسخة منه  أن ا المترشح لمهنة بحار قب ، يخضع قبل ولوجه للمهنة لتدريب عملي يسمى التكوين الأساسي في السلامة البحرية يشمل إطفاء الحريق والاسعافات الأولية وأساليب الحفاظ على الحياة والنجاة في حالة السقوط في البحر. مسجلا وعلى سبيل المثال، تكوين 200 بحار في السلامة البحرية بالمعهد التقني للصيد البحري بالحسيمة، و400 بحار بين معهدي طنجة والعرائش خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من سنة 2016.

وإضافة إلى تعزيز قدرات المعنيين تقول الوثيقة ، يعتبر هذا التمرين بمثابة إجراء وقائي ضروري للحفاظ على سلامة الأرواح البشرية بالبحر وعلى سلامة السفن المعرضة، بطبيعة عملها، إلى أخطار الحريق وشتى المخاطر المترتبة عن الملاحة البحرية وعزلة الطاقم على متنها، ولهذا، تعتبره، أي التكوين في السلامة البحرية، الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب ملزما وإجباريا.

وقد حضي تطبيق هذا الإجراء يؤكد المنتدى، الذي يطبق بجدية من طرف بلادنا بتنويه المنظمة البحرية الدولية وبرعاية المجهزين الحريصين على النهوض بقطاع الصيد البحري في إطار استراتيجية “اليوتيس” وتعزيز السلامة على متــــن سفنهم سواء بالنسبة للموارد البشرية العاملة أو للسفن نفسها أو تفادي الحوادث البحرية .

وأعتبر البيان هدا النوع من التكوين ضروريا من أجل النهوض بالعنصر البشري وتأهيله في قطاع الصيد البحري والحفاظ على سلامة البحار وضمان تقديم الإسعافات الأولية إن لزم الأمر لتفادي فقدان الأرواح البشرية أثناء الإبحار، كما يؤهل البحارة للحفاظ على السفينة مصدر رزقهم وذلك بمراقبة مصادر الحريق والعمل على إخمادها على أحسن وجه وبطريقة فعالة. منوها في دات السياق بمعاهد التكوين البحري والمكونين الذين يسهرون على تلقين التداريب في السلامة البحرية وتأهيل البحارة للعمل في البحر بحكم خصوصياته وإكراهاتـه.

 وفي موضوع دي صلة تساءل المنتدى عن الدافع الذي جعل فئة من المجهزين تطالب بالرفع من أثمنة الأسماك في الوقت الذي تعارض فئة أخرى هده المبادرة بمحاولتها تكسير الإضراب، مما يستنتج منه حسب لغة البيان ، أن الأثمنة مناسبة تماما وأن البحارة راضون على الوضعية الراهنة، والواقع عكس ذلك تماما، فالبحار يطالب بالزيادة في أثمنة المنتجات السمكية ومحاربة السرقة في الميزان، بحيث أن الأصوات المتعالية للبحارة اليوم مرتبطة أساسا بما يتعرضون لـــــــــه من نهب أثناء عمليات وزن المنتجات السمكية، علما أنهم شركاء في الإنتاج.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا