أكادير .. تشديد المراقبة يقود 1160 صندوقا من الكروفيت إلى سوق السمك بالميناء

0
Jorgesys Html test

عرف سوق السمك بالجملة بميناء أكادير أمس الاثنين 05 دجنبر 2022 تدفق كميات كبيرة ومتنوعة من المنتوجات البحرية المتأتية من الصيد بالخيط و الصيد بالجر، كان على رأس قائمتها الكروفيت بجل احجامها.  حيث انعكست الإجراءات التنظيمية والتنسيقية التي تم  تفعيلها على مستوى المراقبة، بشكل إيجابي إيجابي على حجم  المصطادات المتدفقة على السوق.

الصورة تقريبية من الأرشيف

وقال بوشعيب شادي رئيس الكنفدرالية المغربية لتجار السمك بالجملة في تصريح للبحرنيوز، أن الجهود الملموسة التي فعّلتها سلطات المراقبة خصوصا مندوبية الصيد البحري، وكذا مصالح المكتب الوطني للصيد البحري وباقي السلطات المتدخلة، في إحبار المراكب على إدخال مصطاداتها للسوق ، المعطى الذي خلق رواجا إستثنائيا على مستوى التداول، حيث تم تسجيل قيمة معاملات جيدة للغاية . وهو ما يؤكد أن العرض عادة ما توازيه أثمنة جيدة على مستوى البيع .

وأكد المصدر المهني في تجارة السمك في مسترسل حديثه مع جريدة البحرنيوز، أن سياسة المراقبة، التي أصبحت تنهجها مصالح مندوبية الصيد البحري مؤخرا، قدمت إشارات إيجابية في مجال محاربة التهريب بمختلف أشكاله ، حيث أصبحت المصطادات السمكية تجد طريقها لسوق السمك و بكميات كبيرة، تبرز الحجم الحقيقي للمنتوجات المتدفقة بمختلف أصنافها وتنوعها. حيث نوه المصدر في ذات السياق بالجهودات المبذولة من طرف مصالح سلطات المراقبة التي  استحسنتها المنظومة العاملة بسوق السمك بالجملة بأكادير.

 واختلفت أثمنة المنتوجات السمكية باختلاف جودتها وقيمتها  يؤكد شادي، ما جعلها تتسم بعدم الإستقرار،  حيث استقبل السوق 1160 صندوقا من القيمرون  متنوع الأحجام،  فيما وصل ثمن “القيمرون”، من الحجم الكبير إلى 1500 درھم للصندوق الواحد، أما “الكروفیت من الحجم المتوسط  ، والذي كان الأكثر إفراغا  فقد تراوح ثمنه بين 900 و1000 درھم للصندوق الواحد. فيما بيع “الكروفيت صغير الحجم”، بأثمنة تراوحت بين 740 و 760 درهم للصندوق الواحد.

وأضاف بوشعيب شادي في ذات السياق، أن أثمنة سمك “الكلمار”، وصلت إلى حدود 2500 درهم للصندوق الواحد. وتأرجحت قيمة أسماك الميرنا”  بين 700 و 900 درهم للصندوق . وارتقت أثمنة سمك السيبيا ”إلى حدود 1120 درهم للصندوق.  فيما تراوحت أثمنة الصندوق الواحد من سمك الكوكروج، بين 250 و300 درهم. هدا و عرف سوق السمك ولوج أعداد مهمة من صناديق سمك الكولا. التي يتراوح حجم صندوقها بين 40 و 35 كيلوغرام بكل صندوق استقرارا ماليا تراوح بين 900 و 1000 درهم .

وأشار المصدر المهني أن القيمة المالية لسمك البوقة  من الحجم الكبير تراوحت بين 220 و 250 درهما للصندوق الواحد ، في حين الاحجام الصغيرة من ذات الصنف البحري، لم تتجاوز سقف 180 درهم لصندوق.  وعرفت أثمنة الأسماك السطحية الصغيرة، بدورها انتعاشا مهما مؤخرا، حيث تأرجح ثمن الصندوق الواحد من سمك “الشرن ” بين 140 و 150 درهما.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا