الرباط .. أفاق التعاون في قطاع الصيد يجمع جامعة غرف الصيد بوفد رفيع المستوى من الأورغواي

0
Jorgesys Html test

استقبل رئيس جامعة غرف الصيد البحري العربي المهيدي، اليوم الثلاثاء 06 دجنبر 2022، وفدا هاما من جمهورية الأورغواي، يضم 11 مسؤولا ، يقوده نائب رئيس مجلس الشيوخ خورخي جانديني.

وضم الوفد الضيف، إلى جانب رئيس مجلس الشيوخ  كل من نائب وزير قطاع تربية المواشي ‏و الفلاحة والصيد البحري ونائب وزير قطاع الصناعة والطاقة والمعادن، إلى جانب المديرة الوطنية للصناعات ومدير المعهد الوطني للمنتجات الحليب ومشتقاته، فضلا عن مسؤولين البرلمانيين. فيما حضر عن الجانب المغربي كل من المستشار البرلماني عن قطاع الصيد البحري كمال صبري، العضو بالمكتب المسير للجامعة، إلى جانب محمد علالو الكاتب العام للجامعة ومراد العبوبي وكذا أطر الجامعة .

وقال العربي المهيدي رئيس جامعة غرف الصيد البحري في تصريح لجريدة البحرنيوز في أعقاب اللقاء ، أن هذا الإجتماع كان مثمرا ومتميزا للغاية، حيث سجل رئيس الجامعة أن اللقاء يدخل في سياق الدبلوماسية الموازية على المستوى المهني ، مبرزا  أن اللقاء قدم مجموعة من المؤشرات القوية على الرغبة الأكيدة لدولة الأورغواي، في تعزيز علاقاتها الدبلوماسية والإقتصادية مع المغرب ، بما يخدم قضيتنا الوطنية الأولى.

وأفاد رئيس الجامعة أن اللقاء تخللته مباحثات لتعزيز التعاون في قطاع الصيد البحري ، خصوصا وأن تجربة المملكة التي تتوفر على بنيات تحتية قوية في قطاع الصيد البحري ، وكذا عرفت تطورا مهما على مستوى البحث العلمي البحري، لاسيما على مستوى تدبير المصايد، قد إستولت على إهتمام الوفد،  الذي عبر عن إهتمامه بالتجربة المغربية والرغبة الأكيدة في الإستفادة من هذه التجربة في إطار التعاون رابح رابح. حيث تم توجيه الدعوة لمكتب الجامعة لزيارة الأوركواي، لتعزيز الحوار والنقاش بخصوص مستقبل العلاقات في قطاع الصيد بالبلدين .

واشار رئيس الجامعة أن الأورغواي الذي يتوفر على أسطول يتكون من 5000 وحدة تمثل الصيد التقليدي والساحلي وأعالي البحار، يوفر الكثير من الفرص على مستوى التعاون الثنائي، وهي معطيات تفتح شهية الفاعلين على التعاون بما يضمن تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات مختلفة ، حيث أن الغاية يقول رئيس الجامعة هو جعل الإقتصاد البحري، نافذة للإنفتاح والدبلوماسية الموازية بما يخدم قضايانا الإسترتيجية . 

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات  محمد صديقي، قد إستقبل أمس الإثنين الخامس من دجنبر 2022، ذات الوفد القادم من الجنوب الشرقي لأمريكا الجنوبية،  حيث تميز اللقاء بمناقشة فرص التعاون بين البلدين من أجل تعميق الروابط، وتوطيد علاقات تبادل التجارب والخبرات في مجال الفلاحة والصيد البحري.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا