أكادير على موعد مع يوم دراسي حول الحماية الإجتماعية بقطاع الصيد

2
Jorgesys Html test

تحتضن مدينة أكادير يوم الثلاثاء 31  أكتوبر 2023 ، يوما دراسيا حول موضوع الحماية الإجتماعية بقطاع الصيد البحري.

وسينظم هذا  اللقاء حسب بلاغ صحفي من طرف كل من  الجامعة الوطنية للصيد البحري بشراكة مع الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى بأكادير.

ويأتي هذا اللقاء يوضح بلاغ الجهة المنظمة ، في سياق التعثرات التي تعرفها بوابة ضمان بحري،  وانعكاس هذه التحديات على الخدمات التي يستفيد منها رجال البحر من تعويضات عائلية وتغطية صحية .

وشكل هذا الموضوع محور لقاء جمع الجامعة الوطنية للصيد البحري اليوم الإثنين بالمدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بأكادير، حيث أبدى هذا الأخير حسب عبد الحليم الصديقي الكاتب العام للجامعة، انفتاحه ومعه إدارة الصندوق على الحوار والنقاش الجاد والمسؤول   بخصوص هذا الورش الرقمي  الذي يراهن عليه من طرف مختلف المتدخلين  في خدمة الحماية الإجتماعية لرجال البحر والبحارة ..

وأخرجت الوضعية الإجتماعية الصعبة التي تواجه بحارة الصيد ، في ظل اللخبطة التي عرفتها البوابة ،  وما ترتب عن ذلك من حرمان ذوي الحقوق  من البحارة من حقوقهم الإجتماعية، لخوض أشكال إحتجاجية للتعبير عن امتعاضهم الشديد من هذه الوضعية، قبل أن تتطور مطالبهم لمحاور أخرى لامست المعاش اليومي للقطاع لاسيما بآسفي، حيث شلت الحركة الإحتجاجية دينامية القطاع على مستوى الميناء .

وهمت المطالب تطهير القطاع من مجموعة من الممارسات الشادة، كالتملص من التصريح، والتهريب، ناهيك عن المشاكل المرتبطة بارتفاع كلف الإنتاج نتيجة تغول أثمنة المحروقات، داعين الوزارة الوصية للعودة للتسقيف كمطلب من شأن تطبيقه  إعادة نوع من التوازن لمدخول البحارة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. الاتفاقية 188 دخلت حيز التنفيذ في 16 نوفمبر 2017 بعد أن تم التصديق عليها من قبل عشر دول أعضاء في منظمة العمل الدولية ILO. وهي تنطبق على جميع أنواع الصيد التجاري وتحدد الحد الأدنى من المعايير التي تحمي الصيادين في جميع جوانب عملهم.
    بصورة عامة، إنها تضع المعايير الدولية لـ:
    السلامة على متن سفن الصيد.
    الغذاء والسكن والرعاية الطبية في البحر.
    ممارسات التوظيف والتأمين والمسؤولية.
    وتهدف الاتفاقية إلى ضمان أن الصيادين:
    يحظون بالسلامة والصحة المھنیة والرعایة الطبیة اللازمة في البحر، وأن الصیادین المرضى أو المصابین یحصلون علی الرعایة علی الشاطئ.
    يحصلون على الراحة الكافية لصحتهم وسلامتهم.
    يحصلون على حماية المتمثلة باتفاقية عمل مكتوبة.
    يتمتعون بنفس الحماية الاجتماعية التي يتمتع بها العمال الآخرون.
    وتهدف أيضا إلى ضمان أن سفن الصيد يتم بناؤها وصيانتها بحيث يتمكن الصيادون من الحصول على ظروف معيشية لائقة على متن هذه السفن. https://www.itfglobal.org/ar/sector/fisheries/%D8%B9%D9%85%D9%84-%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%AF-188

  2. مجموعة أدوات تخصّ معايير الضّمان الاجتماعيّ التي أرستها منظّمة العمل الدّوليّة.
    الاستعلام، التصديق، التّطبيق.
    تمّ وضع مجموعة الأدوات هذه بهدف نشر الوعي حول معايير الضّمان الاجتماعيّ التي أرستها منظّمة العمل الدّوليّة وتعزيز التصديق عليها وزيادة تأثيرها وتطبيقها في السّياقات الوطنيّة. تقدّم مجموعة الأدوات أفكارًا معمّقة عمليّة ومفيدة جدًّا حول إجراءات التصديق، بالإضافة إلى صكوك نموذجيّة للتصديق ومعلومات تفاعليّة حول مدى ملاءمة هذه المعايير وأحكامها الرّئيسيّة. https://www.social-protection.org/gimi/Standards.action?lang=AR

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا