أنباء عن تقليص الكوطا المخصصة لمصيدة التناوب ب15 % وتحديد حصص المراكب في 1700 طن

0
Jorgesys Html test

علمت البحرنيوز من مصادر مطلعة ، ان وزارة الصيد البحري تسير نحو تقليص  الحصص السنوية من الأسماك السطحية الصغيرة،  المخصصة  لمراكب الصيد الساحلي صنف السردين سواء بمصيدة الداخلة وكذا بوجدور ،  بالإضافة إلى بواخر الصيد  بواسطة المياه المبردة  rsw، وذلك  بنسبة 15 في المائة.

ويأتي القرار الجديد حسب المصادر، تماشيا مع توجيهات المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، الذي أكد تراجع مخزون الأسماك السطحية الصغيرة بحوالي 15 في المائة. مستنفرا الإدارة بضرورة إتخاذ إجراءات وقائية بشكل إستعجالي.

وسينزل القرار الجديد كقطعة ثلج باردة على مهنيي الصيد الساحلي، خصوصا مجهزي وبحارة مراكب الصيد الساحلي بالمصيدة الجنوبية. هؤلاء الذين كانوا يمنون النفس بأن تحل سنة 2018 حاملة معها بشرى الزيادة في الكوطا الفردية، التي حددتها الوزارة الوصية سنة 2017 في 2000 طن لكل مركب، قبل ان يفاجأ المهنيون بأن السنة القادمة  ستنطلق على إيقاع التخفيض في حصصهم  الفردية بنسبة 15 في المائة. وهو ما يعادل إزالة 300 طن من الحصة الفردية،  حيث ستستقر الحصص  في حدود 1700 طن، فيما ستتراجع الحصة الإجمالية لمصيدة التناوب إلى 127500 طن، بدل 150000طن التي ميزت الموسم المنتهي.

وستطال عملية تخفيض حصص الصيد أيضا المجموعات التي تشتغل بمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة بمصيدة بوجدور بنسبة 15 في المائة ، وكدا بواخر الصيد من نوع RSW  المشتغلة بمصيدة الداخلة، خصوصا أن المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، كان قد أشار على وزارة الصيد البحري، بضرورة مراجعة الحصة الإجمالية السنوية لفائدة هذه البواخر بحوال 50000 طن، بالإضافة إلى مراجعة الأميال المحددة لمصايد هذه البواخر ورفعها إلى  12 ميلا بدل 8 أميال المعتمدة اليوم.

وكانت إدارة الصيد البحري بالداخلة قد فتحت يوم الإثنين الماضي، باب التسجيل أمام مالكي وأرباب سفن صيد السردين الراغبين في الولوج إلى المصيدة الأطلسية الجنوبية للسمك السطحي الصغير بالمدينة،  برسم موسم 2018 ، محددة تاريخ 31 دجنبر 2017 كآخر أجل لتلقي طلبات الترشيح .

ووضعت الإدارة الوصية مجموعة من الشروط  أمام الراغبين في ولوج المصيد، يبقى ابرزها إحترام الحصة الفردية السنوية الغير قابلة للمراجعة. وكدا ضرورة توفر مركب الصيد على الترخيص الصحي ، مع التسطير على ضرورة أداء واجب الغرامات المالية التصالحية المترتبة عن المخالفات المرتكبة خلال السنوات الفارطة .

كما تشترط الإدارة إحترام العمل بإستعمال الصناديق البلاستيكية الموحدة الخاصة بالمكتب الوطني للصيد ،و تحديد العدد الأقصى المسموح به للمركب في حدود 2000 صندوق. والإلتزام بالعمل في المصيدة الأطلسية الجنوبية للأسماك السطحية الصغيرة طيلة سنة 2018، والتفريغ بميناء الداخلة فقط ، بالإضافة إلى  الإمتناع عن تخزين الصناديق المعبأة خارج العنابر.وذلك  فضلا عن الحرص على أولوية تزويد الوحدات الموجودة بالداخلة والتي لا تتوفر على حصة الأسماك السطحية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا