أندونيسيا .. نظام “SIProM” الذكي للتنقيب البحري يتوّج المغرب في المعرض العالمي للإختراعات

0
Jorgesys Html test

توجت المدرسة المغربية لعلوم المهندس بجائزة دولية متميزة عن إختراعها نظام “SIProM” الذكي للتنقيب البحري، وذلك ضمن فعاليات المعرض العالمي للاختراعات الذي نظم في الفترة الممتدة بين 16 و 19 شتنبر 2023  بإندونيسيا بمشاركة أزيد من 40 دولة بما يفوق  1000 اختراع.

و يعد هذا “النظام” وفق بلاغ سابق صادر عن ذات المدرسة المخترعة ،  عبارة عن شبكة مكونة من روبوتات ذكية لكل منها أجهزة استشعار أو عدة أجهزة استشعار بالترتيب لجمع المعلومات البيئية والجوية والعسكرية والبحرية. إد من تطبيقات هذا الحل هو مسح الأسطح البحرية الكبيرة، بهدف الكشف عن كثافة وحركة الأسماك في المنطقة المرغوبة، كما يمكن من استخدام المعلومات التي تم جمعها في مجال الصيد من أجل ضمان كفاءة الصيد في الوقت الحقيقي، ويسهل عملية تحديد رحلات الصيد والأماكن بطريقة فعالة دون الضياع في المحيطات أو إضاعة الوقت دون نتائج. 

ويأتي هذا التتويج الذي حققته المدرسة المغربية لعلوم المهندس باندونيسيا  بعد تتويجه في معرض لندن الدولي للاختراع والتجارة 2022، وكذا فوز المدرسة  بميداليتين ذهبيتين وأخرى فضية بالإضافة للجائزة الكبرى لأفضل اختراع دولي يسلم من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين “IFIA”، وذلك بمعرض اسطنبول الدولي للاختراعات “ISIF’22″. كما ظفرت المدرسة ذاتها بـ 4 ميداليات ذهبية وجائزة كبرى خاصة من خلال مشاركتها عن طريق مختبر “سمارتي لاب” في كل من المعرض الدولي الثالث للابتكار والاختراع “ALL American DAVINCI” بالولايات المتحدة الأمريكية، والمسابقة الدولية للاختراع والابتكار “iCAN2022” في كندا، هذه السنة.

ومع توالي التتويجات لنظام “SIProM” الذكي للتنقيب البحري، بدأت الأنظار تتجه لهذا الإختراع ، كما أصبحت الأسئلة تطرح بشكل كبير، حول إمكانية إستغلال هذا الإختراع في نشاط البحث العلمي المتربط بالمصايد وكذا في نشاط الصيد بسواحل المملكة، وهو ما يفرض على القطاع الخاص الدخول على خط الإختراع، لإخراجه من عمقه الأكاديمي، إلى تفعيل تطبيقاته وخصوصياته في الميدان، خدمة  لتخفيف الجهد في البحث عن الأسماك، بتسهيل عملية تحديد رحلات الصيد، وضمان كفاءة الصيد في الوقت الحقيقي.

يذكر ان المعرض العالمي للاختراعات بإندونيسيا يعد واحدا من أكبر المؤتمرات والمعارض الدولية ذات الصلة بالاختراعات والابتكار في العالم، إذ شارك خلال الدورة  1000 اختراع من  40 دولة بما فيها الصين والولايات المتحدة الأمريكية، هونغ كونغ، تايوان، تايلاند، وكندا..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا