إدارة الجمارك تعلن إحباط محاولة تهريب 1700 كلغ من بيض قنفذ البحر في سنة 2021

0
Jorgesys Html test

أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في تقريرها السنوي برسم سنة 2021، بأن مصالح الجمارك أحبطت محاولة تهريب 1700 كلغ من بيض قنفذ البحر المحظور.

وأوضحت ذات الإدارة أن الأنواع المحمية من الحيوانات والنباتات تحظى باهتمام خاص، حيث  تجندت الجمارك بشكل تام لمكافحة الاتجار الدولي في قطع التراث الثقافي المسروقة والنباتات والحيوانات المهددة بالانقراض.

وأصبح القنفد البحري من الأصناف التي تحيطها وزارة الصيد بعناية خاصة. حيث سبق للوزارة الوصية أن منعت صيد شوكيات الجلد من صنف القنفذ البحري   lividus paracentrotus، وجمعها بالمياه البحرية المغربية،  في سنة 2021 . 

وتروم وزارة الصيد من خلال خص المكون الشوكي بالحماية،  إعادة الإعتبار لهذا المكون البحري، الذي ظل يشكل هدفا تجاريا لعدد من الفاعلين بسواحل البلاد.  حيث ظلت مجموعة من الجهات المهتمة تدق ناقوس الخطر، بخصوص الإستنزاف الذي يطال شوكيات الجلد، كواحدة من الكائنات البحرية التي تساهم في الإستقرار البيئي، والتنوع البيولوجي بسواحل المملكة، خصوصا وأن هذا النوع الإحيائي البحري يساهم في إستقرار الوسط البحري.

وظلت العشوائية تتحكم في  صيد وجمع شوكيات الجلد لفترات غير يسيرة تشير المصادر، تجاوزت معها العملية الطرق التقليدية لجمع القنافد عبر المشي على الأقدام بالشواطئ، إلى تتبع أثار هذه المكونات البحرية الشوكية، وجنيها باستعمال أدوات متطورة،  في أعماق بعض السواحل المغربية، عبر الغطس وكذا إستعمال القوارب، خصوصا بعد النقص الحاصل على مستوى السواحل .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا