البداية بالدار البيضاء .. المغرب يشتغل على إنجاز ثلاثة أقطاب لإصلاح وبناء السفن بالواجهة الأطلسية

0
Jorgesys Html test

تعمل وزاة التجهيز والماء على إحداث طفرة على مستوى أوراش إصلاح وبناء السفن بالموانئ الوطنية، بإعتباره هذا التوجه يمثل محورا مكملا للاستراتيجية المينائية الوطنية في أفق 2030.

وتعمل المملكة على إنشاء ثلاثة أوراش ضخمة، على المستوى الوطني لتتموقع كأقطاب تقود قاطرة هذه الصناعة على المستوى المحلي والإقليمي والقاري، يتقدمها ورش إصلاح السفن بالدار البيضاء الذي يوجد في طور الوضع رهن الاستغلال، بالإضافة إلى أوراش بناء وإصلاح السفن بكل من أكادير وميناء الداخلة الأطلسي.

وأوضح وزير وزير التجهيز والماء نزار بركة في تفاعل مع سؤال كتابي لإدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب حول المخطط الاستراتيجي لقطاع الموانئ، أن ورش إصلاح السفن بالدار البيضاء تم استكماله بنسبة 100 في المئة. فيما توجد الدراسات التقنية لورش بناء وإصلاح السفن بأكادير، في طور الإنجاز بنسبة 22 في المئة، إذ تبلغ كلفة الدراسات 5 ملايين درهم، وكلفة الإستطلاعات الجيوتقنية 26 مليون درهم.

وبخصوص ورش بناء وإصلاح السفن للداخلة الأطلسي، أكد نزار بركة أنه تم إطلاق أشغال إنجاز الميناء الجديد الداخلة الأطلسي بداية نونبر 2021، إذ تصل الكلفة الإجمالية لأشغال إنجاز الميناء 12.65 مليار درهم.

وكان وزير التجهيز والماء، قد لفت إلى أن مصالح وزارته تقوم حاليا بتحيين توقعات تطور الرواج المينائي في أفق سنة 2030، وذلك بهدف مواكبة التغيرات الاقتصادية التي عرفها العالم في الأونة الأخيرة، وكذلك التغيرات التي همت العديد من الإستراتيجيات القطاعية الوطنية. كما أشار أن الوزارة مازالت تسعى إلى إغناء المشهد المينائي المغربي في الأفق المستقبلي، من خلال إنجازها حاليا لمجموعة من المشاريع المينائية الكبرى.

 
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا