التجارة الخارجية .. انخفاض الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة في الفصل الثاني من 2023

0
Jorgesys Html test

رصدت المندوبية السامية للتخطيط تراجعا على مستوى الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات والصادارت خلال الفصل الثاني من سنة 2023 مقارنة مع نفس الفصل لسنة 2022.

وأوضحت المندوبية في مذكرة جديدة حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية للفصل الثاني 2023 أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة سجل إنخفاض على مستوى الورادات ب 12,2%  فيما تراجع الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات ب7,9% خلال الفصل الثاني من السنة الجارية.

ويعود هذا التطور على مستوى الواردات أساسا حسب ذات المذكرة،  إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال ل “الطاقة وزيوت التشحيم” ب 36,1% وفي “أنصاف المنتجات” ب % 10,6وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب  11,8% وفي “المواد الخام من أصل معدني” ب  58,0%، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” ب9,7%. أما الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة ل”مواد التجهيز الصناعية” و”مواد الاستهلاك” فقد سجلت بالمقابل ارتفاعا على التوالي ب7,3%  و 3,2% مساهمة بذلك في التخفيف من حدة انخفاض الرقم الاستدلالي الإجمالي للواردات.

وفيما يخص الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات تؤكد المندوبية السامية ، فقد سجل من جهته انخفاضا ب 7,9% خلال الفصل الثاني من سنة2023، مقارنة مع نفس الفصل للسنة السابقة. وهو الانخفاض الذي نتج بالخصوص  عن تراجع القيم المتوسطة في”أنصاف المنتجات” ب 40,5% وفي “الطاقة وزيوت التشحيم” ب 28,8%. وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في “مواد التجهيز الصناعية” ب   13,4%وفي” مواد الاستهلاك” ب6,9%  وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب 6,7% .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا