التغطية الإجتماعية لرجال البحر تجمع مسؤولين ومهنيّين وبحارة في لقاء بالناظور

0
Jorgesys Html test

شكل موضوع التغطية الصحية والاجتماعية لبحارة  قوارب الصيد التقليدي ومراكب الصيد الساحلي  بالناظور، موضوع إجتماع، احتضنته أمس الجمعة 28 أبريل 2023،  قاعة العروض بمركز التأهيل المهني ببني انصار التابعة لمدينة الناظور، نشّطه ممثلون عن الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بحضور بعض مسؤولي مندوبية الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد البحري، وممثلين عن غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة، وثلة من مهنيي الصيد بالمنطقة، وذلك بتنسيق مع كونفدرالية الصيد البحري ومؤسسة نساء من اجل افريقيا.

وشكل اللقاء مناسبة لطرح مجموعة من  الإشكاليات التي يعاني منها بحارة الصيد أهمها محدودية المعرفة بالبوابة الجديدة “ضمان بحار” . وهو الموضوع الذي أثاره مهني الصيد خلال مجريات اللقاء، والتي طالب من خلالها البحارة بإيجاد حلول عملية لإشكالية طريقة الاقتطاعات، مدة العمل، طريقة تسجيل الرحلات البحرية… كل ما يتعلق بمجال التغطية الإجتماعية لإخراجها من لحافها الموسمي، لاسيما وان نشاطهم الموسمي أو المتفرّق، يدرّ عليهم مداخيل مهمة كفيلة بتحقيق هذا المطلب، من قبيل موسم صيد الأخطبوط او صيد الصدفيات. بالمقابل تشهد الحركية العملية والتجارية البحرية ركودا اقتصاديا ينعكس عن المداخيل الشهرية في فترات أخرى، بسبب توالي الظروف المناخية الصعبة او بسبب الهجمات المتكررة لسمك الدلفين الاسود، ناهيك عن تراجع الكتلة الحية للمنتوجات السمكية التي تزخر بها المنطقة.

وأكد الحاضرون في اللقاء، على أهمية هذه المواعيد البينيه مع إدارة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، في سياق الارتقاء بالخدمات الاجتماعية لرجال و نساء البحري . كما أشادوا بأهمية البوابة الجديدة للوكالة الوطنية للضمان الإجتماعي المخصصة للبحارة، التي ستكون لها انعكاسات إيجابية على التغطية الإجتماعية لبحارة الصيد بالمنطقة، في ظل تعهّد الهيئات المهنية،  بمواكبة المساطر الإدارية المتعلقة بشق الضمان الاجتماعي لفائدة بحارة الصيد، العاملين على ظهر قوارب الصيد ومراكب الصيد الساحلي، التي تنشط بميناء الناظور. إذ أبرزت في ذات الصدد أن استعمال البوابة الإلكترونية الموجهة لقطاع الصيد، سيسهّل عملية التصريح  بنشاط البحارة بشكل سريع وسلس.

يذكر أن اللقاء الذي يدخل في سياق اللقاءات التواصلية لتفعيل بوابة “ضمان بحار”،  يأتي لدراسة السبل القانونية للتسجيل لدى وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتبسيط ورقمنة التصريح بالبحارة.  كما تطرق ممثل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال عرض قدمه بالمناسبة ، الى شرح و تبسيط مجموعة من المواضيع، منها تسريع وثيرة صرف التعويضات للبحارة، وزيادة عدد البحارة المستفيدين من التأمين الإجباري عن المرض، والتعويضات المقدمة من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، كما تطرّق المتدخل الى كيفية الانخراط في بوابة الصيد البحري.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا