التغيرات الجوية وإشكالية الترمل تعيق نشاط الصيد التقليدي بتيفنيت وتجبر الكثير من القوارب على النزوح نحو أكادير

0
Jorgesys Html test

أثرت رداءة الاحوال الجوية وإشكالية الترمل على نشاط بحارة الصيد التقليدي بنقطة التفريغ تفنيت التابعة لنفوذ مندوبية الصيد البحري، إذ   تسبب هذه الظروف في أيام من العطالة إضطرت معها الكثير من القوارب إلى مغادرة نقطة التفريغ في إتجاه ميناء أكادير.

ويتسبب غياب حواجز تحدّ من مخاطر التيارات البحرية والريّاح القوية والأمواج المتكسرة، في محاصرة أنشطة الصيد التقليدي بعدد من نقط التفريغ. حيث أفادت تصريحات مهنية متطابقة بتيفنيت استقتها جريدة البحرنيوز ، إن العشرات من القوارب نزحت في إتجاه  ميناء أكادير،  في إطار بحثها عن مناطق آمنة تقييهم مخاطر الإضطرابات الجوية، ومشاكل الترمّل.

وحسب قول المصادر المهنية فإن النزوح، خيار يتكرر بإستمرار مع كل تغيرات مناخية، بالنظر لعامل القرب بين تيفنيت وأكادير،  حيث أنه وكلما  أحسّت أطقم الصيد بصعوبات في الولوج إلى نقطة التفريغ، نتيجة التغيرات المفاجئة أحيانا في حالة الطقس، تعمد القوارب إلى سلك الطريق الآمن نحو ميناء مدينة الإنبعاث، لتفادي الصعوبات التي قد يسببها تكسّر أمواج الكوشطا وتكدّس الرمال بمدخل نقطة التفريغ .

وأوضحت المصادر المهنية أن عدد ايام الابحار تبقى معدودة بسبب التوقف الاضطراري، التي كان و مزالت تسببه مشاكل الترمل على مستوى مداخل الكوشطا، والتي عادة ما تهدد سلامة الأطقم البحرية. وهو الامر الذي يحتم على أرباب القوارب التوقف بشكل اضطراري ، في انتظار تحسن الاحوال الجوية. فيما تعرف نقطة التفريغ في الوقت الحالي نشاط قرابة بعض القوارب بشكل مضطرب ، تتمكن معها من جلب الأصناف البحرية ذات القيمة المرتفعة من قبيل اسماك الكلمار و الأخطبوط بشكل متقطع .

ويطالب الفاعلون بالصيد التقليدي بضرورة إنشاء حواجز وقائية على مستوى نقط الصيد ، بما يضمن لهم النشاط المتواصل ، فيما يؤكد آخرون على ضرورة التعاطي مع إشكالية الترمّل، التي تعد من أكبر التهديدات التي تواجه القوارب، بإعتبارها تتحوّل إلى منطقة لتكسر الأمواج بشكل رهيب ، يصعب معه التحكم في المناورة. في حين يشدد عدد من المتتبعين على مهنيي الصيد بضرورة التعاطي مع تحذيرات الإدارات الوصية، بشأن التغيرات الجوية ، بكثير من التعقّل لتلافي وقوع حوادث بحرية .

وفي موضوع متصل بنقطة التفريغ بتفنيت، فقد شهدت هذه النقطة البحرية أمس الاتنين 13 مارس 2023، إفتتاح  قاعة الصلاة الخاصة بنقطة التفريغ، أمام المصلين لأداء الصلوات الخمس تزامنا مع اقتراب شهر رمضان، وهي المنشاة الدينية التي تم إنجازها من طرف تعاونية بحارة تفنيت  .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا