الجمع العام لتعاونية تيكرت لبحارة الصيد التقليدي يجدد الثقة في محمد بوهيا لمواصلة قيادة مكتب التعاونية

0
Jorgesys Html test

جدد منخرطو ومنتسبو تعاونية تيكرت لبحارة الصيد التقليدي أمس الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، ثقتهم  في محمد بوهيا رئيسا للتعاونية، وذلك ضمن اشغال الجمع العام السنوي العادي للسنتين الماليتين الماضيتين، الذي إحتضن أشغاله مقر المجلس الجماعي لتامري شمال مدينة أكادير في إتجاه الصويرة .  

وجاء تجديد الثقة في بوهية بعد تجديد ثلث أعضاء المكتب المسير ، والتي سبقتها المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي هذا الآخير الذي سجل 61 مليون سنتيم كفائض في حساب التعاونية، حيث تم تجديد الثقة في بوهيا، تثمينا لما وصفه المتعاونون المشاركون في اللقاء بالمجهودات الجبارة، التي يبدلها المكتب طيلة ولايته السابقة، في تطوير قطاع الصيد التقليدي بالمنطقة، وضمان التسويق الأمثل للمفرغاته، مع الترافع لدى الجهات المختصة، من أجل بناء نقطة صيد تفريغ مجهزة، لضمان مرافق بنيوية تساعد على أداء القطاع. فيما تم تسليط الضوء على مجموعة من التحديات التي تواجه قطاع الصيد بالمنطقة ضمن أشغال اللقاء.

ونوه محمد بوهيا في تصريح لجريدة البحرنيوز، بالثقة التي وضعها فيه الجمع العام، مؤكدا في ذات السياق أن هذا تكليف ومسؤولية، أكثر منه تشريف. كما اكد في ذات السياق عزم المكتب المسير مواصلة الترافع، لخص المنطقة الساحلية بنقطة تفريغ مجهزة، تستجيب لتطلعات الفاعلين المهنيين المحلين، وتساير التطور الذي يعرفه قطاع الصيد على المستوى المحلي. هذا وأكد رئيس التعاونية أن هذه الآخيرة تعمل أيضا على تنويع مداخيلها من خلال الإستثمار في مشروع لتربية الأحياء البحرية، وهو المشروع الذي يتم تثبيته على المستوى المحلي. فيما سجل المصدر أن من بين البرامج التي ينتظر بحارة المنطقة تفعيلها، يبرز مشروع تجهيز القوارب بمحركات جديدة، كأحد المشاريع التي تحضى بإهتمام البحارة مند سنوات.

وسجل المصدر أن التعاونية عمدت إلى الإستمار في الإنسان بما يضمن الكرمة المهنية لبحارة ومجهزي الصيد البحري،  حيث حرصت التعاونية على تأمين ديمومة خدماتها، لاسيما الجرارات الأربعة التي تتوفر عليها التعاونية، إذ يدوامون نشاطهم ليلا ونهارا، حيث تعاقدت التعاونية مع 3 سائقين لتأمين خدمات الجرارات بشكل مسترسل ، حتى يتمكن البحارة من العودة إلى نقطة التفريغ  في كل وقت وحين . هذا في وقت يؤكد فيه رئيس التعاونية ، ان قطاع الصيد التقليدي يحقق أرقام تنافسية ومحفزة . وهي معطيات كان له وقعها على الإستثمار في قطاع الصيد التقليدين، من خلال توسيع القوارب وتجديد المعدات ، فالقارب الذي كان يستعمل خمس شباك فقط هو يتسع اليوم ل20 شبكة وهو أمر جيد للغاية .

إلى ذلك وعلى المستوى الأمني يؤكد محمد بوهيا ، تم تعزيز الإنارة العمومية بمصابيح عالية الجودة  “بروجكنور” ، كما تم تعزيز المراقبة بكاميرات ذكية ،  إذ تتيح هذه الكاميرات مراقبة القوارب ، ومنع إنجرافها في حالة إرتفاع منسوب مياه البحر، وكذا التعاطي الإستباقي مع أي خروج عن النص، خصوصا مشاكل سرقة القوارب لإستعمالها في انشطة مشبوهة، حتى وإن كانت نقطة التفريغ لم يسيق لها ان سجلت حالات مماثلة ، لكن الحيطة واجبة. 

وتعد تعاونية تيكرت للصيد التقليدي من التعاونيات النشيطة، على مستوى جهة سوس ماسة في قطاع الصيد، حيث تدبّر 95 قاربا للصيد التقليدي تنشط بالمنطقة. فيما تعرف السواحل المحلية بتنوعها الإيكولوجي، وفرة الأسماك القشرية والرخوية. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا