الداخلة : سمك الطوبة يقتل نجارا ويحول ابنته إلى الرعاية المركزة في وضعية صعبة

0
Jorgesys Html test
أحد أنواع سمك الأرنب . إذ تعرف السواحل البحرية إنتشار مجموعة من الأنواع لهذا السمك

لقي نجار أول أمس الثلاثاء 24 مارس 2020 حتفه بالداخلة بسبب سمكة الأرنب، أو ما تعرف في الأوساط البحرية بسمك الطوبة المسمومة، فيما لازالت ابنته تحت تدابير الرعاية الطبية بالمستعجلات بالمستشفى الإقليمي بالداخلة.

وبحسب مصادر مهنية مطلعة في تصريحها لجريدة البحرنيوز، فإن الشخص المتوفى الدي يعمل نجارا بميناء الداخلة، لقي حتفه بعد وجبة غدائية ببيته من سمك الأرنب أو الطوبة، التي كان قد اقتناها من الميناء، حيث لازالت ابنته بالمستشفى في وضعية صحية صعبة من جراء التسمم، الدي تفرزه غدد سمك الطوبة، الممنوع صيدها أو بيعها أو استهلاكها أو تداولها بين الناس ، لخطورتها على الصحة.

سمك الأرنب الذي يعرفه البحارة المغاربة ب”الطوبة “

وتمثل الأجزاء السامة في سمك الطوبة حسب دكتور في  الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، 13 % من اللحم، وتتواجد بكل من تحت الجلد، وقرب الأحشاء، وبجانب النخاع، والبيض، والأمعاء. كما يحتوي كبد هذا النوع من الأسماك، على السموم أيضا. وهي من الاسماك القاعية، تتغدى على فضلات الاسماك.  وترجع الأسباب الرئيسية في كونها سامة ، بالأساس إلى اعتماد جزء من تغديتها على الطحالب السامة.

وتصل نسبة الجرعة السامة للبشر إلى أقل من واحد مليغرام. وبهذا يعتبر سم سمك الطوبة من أشد أنواع السموم فتكا. حيث أنه بحسب الجرعة فإن الأعراض الأولى، تظهر على شكل الشعور بالدوخة ، والتعرق، والتنمل ،والحكة، والقيء. وتظهر الأعراض الأكثر حدة على شكل آلام عضلية، ومشاكل تنفسية، إلى هبوط فى ضغط الدم، وشلل يؤدى إلى الوفاة، بعد الإصابة بالتسمم و توقف الجهاز التنفسى.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا