الداخلة .. غرق مركب للصيد بالخيط في الحوض المينائي يعرّي على ظاهرة تهدّد سلامة القطع البحرية بالميناء (صور)

0
Jorgesys Html test

تعرض مركب للصيد الساحلي بالخيط زوال اليوم الأحد للغرق بالحوض المينائي بميناء الداخلة، حيث عرّى الحادث على ظاهرة تشكّل تهديدا حقيقيا للميناء .

وأوضحت مصادر محلية أن المركب الغارق “عرفات3” المتخلى عنه مند سنة 2019 بالميناء ، قد تعرض للغرق بفعل تسرّب المياه الناتج عن تهالك أخشابه ، التي لم تصمد أمام الظروف المناخية التي تعرفها السواحل المحلية . وذلك في غياب العناية اللازمة.

وأفادت ذات المصادر أن مجموعة من مراكب الصيد الساحلي خصوصا الصيد بالخيط،  هي تواجه نفس المصير بسبب إهمال مجهزيها، في غياب من يعتني بها ، إذ أبرزت المصاد المطلعة، أن خمسة مراكب على الأقل هي اليوم مهددة بالغرق بالحوض المينائي، ما لم يتم التدخل من طرف مجهزيها قبل فوات الآوان .

ومن المنتظر أن تقوم قبطانية الميناء بتبليغ المجهز بواقعة حادث غرق مركبه، كي يتحمل مسؤوليته في إنتشال المركب من قعر حوض الميناء ، في الآجال القانونية. فيما تضطر القبطانية إلى وضع علامات تحدد مكان الغرق وكدا تحدر المراكب من الرسو بالمنطقة المحددة، لخطورتها. وذلك في افق التخلص من القطع الغارقة بحوض الميناء.

وتبقى إشكالية المراكب وبواخر الصيد المتخلى عنها بالموانئ ، من الملفات التي تحتاج لنوع من إعمال الصرامة في التعاطي معها ، خصوصا تلك التي تعمر طويلا داخل الأحواض المينائية. إذ تكون عرضة لحوادث الغرق، في ظل التغيرات المناخية وكدا عدم الإهتمام بها من طرف مجهزيها. لما تشكله القطع البحرية من تهديد لسلامة مستعملي الحوض المينائي.  وهو الدور الصارم الذي يبقى منوطا بالشرطة المينائية.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا