الدار البيضاء .. فتح باب الترشح لمباراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية

0
Jorgesys Html test

تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة الشباب المغاربة ذكورا وإناثا الراغبين في الانخراط في سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية بالدار البيضاء. إذ تقتح هذه المباراة في وجه الشبان والشابات المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و20 سنة لغاية 31 دجنبر 2022، فيما تم تحديد 21 ماي 2022 كآخر أجل لقبول الترشيحات.

ويشترط في الترشح لهذه المباراة أن تكون الحالة العائلية عازب(ة)، وبدون سوابق عدلية. وبالنسبة لسلك المهندس: وجب أن يكون المرشح(ة) حاصلا على شهادة البكالوريا لسنة 2022 “شعبة العلوم الرياضية”، وموجها للألقسام التحضيرية “شعبة الرياضيات والفيزياء”. وبالنسبة لسلك الإجازة يشترط أن يكون المرشح(ة) حاصلا على شهادة البكالوريا لسنة 2022 “شعبة العلوم الرياضية”.

ومن المفروض على المترشح أن يكون متمتعا بصحة جسمانية جيدة، على أن تبلغ القامه 1,70 متر على الأقل بالنسبة للذكور و1,60 متر على الأقل بالنسبة للإناث،  كما يشترط قبول (ها) الملف من طرف لجنة الانتقاء الأولي. حيث يتعين على المرشحين والمرشحات المتوفرين على الشروط المذكورة تسجيل طلباتهم على الموقع الالكتروني “www.recrutement.far.ma” وذلك قبل 21 ماي 2022 كآخر أجل لقبول الترشيحات.

ويتم الانتقاء الأولي اعتماد على معدل النجاح المحصل عليه بميزة “مستحسن” على الأقل من طرف المرشح (ة) في الدورة العادية من امتحان البكالوريا، حيث سيتم استدعاء المرشحين والمرشحات الذين يتوفرون على الشروط الكاملة والذين تم اختيارهم من طرف لجنة الانتقاء الأولي، قصد اجتياز المباراة في وقت لاحق. وذلك عبر عناوينهم الإلكترونية. كما يمكن للمرشحين الاتصال بالمدرسة ابتداء من 11 يوليوز 2022، لمعرفة إذا تم اختيارهم لاجتياز المباراة.

وسيتم استدعاء المرشحين والمترشحات الذين تم اختيارهم في التاريخ المحدد لاجتياز الاختبارات الطبية، البدنية والنفسية، بالإضافة لاختبار شفوي.  إذ سيتم ترتيب المرشحين والمرشحات الذين سيجتازون بنجاح هذه الاختبارات، اعتمادا على معدل النجاح المحصل عليه في الدورة العادية من امتحان البكالوريا.

وتم إحداث المدرسة الملكية البحرية (ERN) بالدار البيضاء عام 1967. وتضطلع هذه المؤسسة بمهمة التكوين الأولي والتكوين المستمر لضباط البحرية الملكية. ويشتمل نظام الدراسة في المدرسة الملكية البحرية على سلك المهندسين وهو موجه إلى الحاصلين على شهادة الباكالوريا تخصص علوم رياضية، والموجهين للأقسام التحضيرية. 

ويتضمن هذا السلك التعليم العالي العلمي والتقني وكذا التكوين العسكري والبحري. وتستغرق مدة الدراسة خمس سنوات، تتوزع على سنتين في الأقسام التحضيرية في الرياضيات والفيزياء؛ وسنتان من التكوين العلمي والتقني والمهني تتوج بالتعيين في رتبة ملازم ثان، حيث يشمل هذا التكوين مسالك تهم أنظمة الإركاب العملياتية تتضمن عدة شعب؛ والأنظمة الطاقية تتضمن عدة شعب؛ فيما تكون هناك سنة من التأهيل تتوج بالحصول على دبلوم ضابط مهندس دولة.

يذكر أن المدرسة تضم أيضا تكوين يخص سلك الإجازة المهنية، حيث يستغرق التكوين في هذا السلك مدة أربع سنوات مفصلة لقسمين، بحيث أن  الثلاث سنوات الأولى للحصول على الإجازة المهنية، بينما في السنة الرابعة يحضر الطالب لدبلوم الدراسات الجامعية والبحرية (DEUN). ويحصل بعدها على رتبة (SousLieutenant) . كما توفر المدرسة تكوين آخر يخص ضباط الصف برتبة رقيب.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا