الصويرة .. الرتيدة تتسبب في حادث خطير على متن مركب الصيد الساحلي “بولمال”

0
Jorgesys Html test
تم نقل 4 بحارة اليوم الأربعاء الى المستشفى الإقليمي بالصويرة بعد إصابتهم في حادث شغل على ظهر مركب الصيد الساحلي صنف السردين مسمى “بولمال”.
 
 
ووصفت مصادر مهنية حالة أحد البحارة بالخطيرة ، حيث تفيد المعطيات المتوفرة أن البحار قضى أزيد من ثلاث ساعات في الإنعاش قبل أن يستعيد وعيه ، فيما كانت إصابات البحارة الأخرين متفاوثة من بحار لأخر ، وهم على العموم في وضعية صحية مستقرة ، وذلك في أعقاب إصابتهم على إثر إنقطاع حبل الرتيدة بعد أن علقت الشباك في موقع صلب ليصيب بذلك البحارة على ظهر المركب.
 
وتعد وقائع الرتيدة من الحوادث الشائعة التي تكتسي خطورة كبيرة، حيث كانت سببا في إصابات خطيرة لعدد من البحارة في حوادث متفرقة بالسواحل المغربية، وهو ما يفرض على الجهات المختصة تنظيم دورات تكوينية للتعاطي مع مثل هذه الحوادث الروتينية، خصوصا وأن كثير منها يرتبط بتموقع البحارة على ظهر المركب ، وكذا غياب المعرفة لدى كثير من الأطقم البحرية في التعاطي مع الوقائع المستحدثة والطارئة التي ترتبط بتوغل الشباك وتقطع الحبال ..  وهو ما يحتاج للإستثمار في الوعي البشري وتقوية قدراته على المستوى التقني. فيما يعيد الحادث سؤال إستعمال معدات السلامة من طرف البحارة لاسيما الخودة ، وكذا سؤال معرفة الطاقم بتقنيات التدخل السريع وتقديم الإسعافات الأولية على متن المركب في مثل هذه الحوادث .
 
يذكر ان المركب الذي كان قد إنطلق من ميناء آسفي ، قد إضطر إلى قطع نشاطه والتوجه نحو اقرب ميناء من منطقة الصيد، وهو ميناء الصويرة، على إعتبار أن المركب كان يصطاد على بعد 38 ميلا غرب ميناء أسفي و21 ميلا شرق الصويرة. وقد وجد  المركب في إستقباله السلطات المختصة ، وعناصر الوقاية المدنية التي تكفلت بنقل المصابين إتجاه المستشفى الإقليمي، فيما أنجزت الجهات المعنية تحقيقا في النازلة بناء على تقرير الربان ورواية البحارة . 
 
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا