الصويرة .. 100 طن حصة إضافية من الأخطبوط ومهنيو المنطقة يطالبون بالمزيد لتغطية إرتفاعات المحروقات

0
Jorgesys Html test

أعلنت مندوبية الصيد البحري بالصويرة في إعلان موجه لمهنيي قطاع الصيد التقليدي والساحلي بالدائرة البحرية ، عن منح 50 طن من الأخطبوط كحصة إضافية للإقليم، برسم الموسم الشتوي الجاري. وهي الحصة الإضافية الجديدة التي تأتي بعد زيادة 50 طنا في وقت سابق، يتواصل إستغلالها من طرف الصيد التقليدي والصيد الساحلي.

وأكدت المندوبية أن هذه الحصة الإضافية تأتي إستجابة لطلب المهنيين، إذ سيتم الشروع في إستغلالها من يوم الإثنين 14 فبراير 2022 إلى حدود 28 من ذات الشهر. فيما تم تحديد الكمية المسموح بها في كل عملية صيد تضيف الوثيقة ، في 30 كلغ لقوارب الصيد التقليدي و 160 كلغ لمراكب الصيد الساحلي.  حيث أهابت المندوبية بالمهنيين الإحترام التام لهذه التدابير، متوعدة في ذات السياق المخلين او المخالفين،  بالزجر طبقا للقوانين المنصوص عليها .

ووصفت مصادر محلية زيادة 100طن، التي تمت إضافتها على مرحلبتين بالمحدودة، والبعيدة عن التطلعات مهنيي مراكب الصيد بالجر هؤلاء الذين يعيشون وضعا صعبا بعد إغلاق مصايد الكروفيت والميرنا ، منذ بداية فبراير الجاري وإلى غاية منتصف مارس القادم، لتبقى بذلك البوصلة موجهة نحو الأخطبوط. حيث ظل مهنيو الصيد بالمنطقة يطالبون بمراجعة الحصة الممنوحة للدائرة البحرية، ورفعها إنسجاما مع الوفرة الكبيرة والإستثنائية، التي تعرفها المصيدة المحلية لهذا الصنف الرخوي، مند الأسابيع الأولى من الموسم، والتي كانت كافية لإستهلاك الكوطا المحددة للإقليم. فيما تراهن مندوبية الصيد على عقلنة الصيد وتدبير المصيدة بشكل يضمن لها الإستدامة والتطور.

وسجلت ذات المصادر أن مهنيي الصيد يتطلعون للإستغلال الأمثل للموسم الشتوي، لاسيما مع الإرتفاعات الصاروخية التي تعرفها أثمنة المحروقات، والتي بلغت بالمنطقة 7940 درهم للطن، فيما تسود مخاوف مهنية من حلول موسم الشرقي، الذي يختفي معه الأخطبوط. وهو ما يعني ضياع الفرصة على الأطقم البحرية في تحقيق موسم إستثنائي، لاسيما وأن اثمنة الأخطبوط تبقى مغرية على العموم، ناهيك عن كون الأحجام المتداولة في السواحل المحلية، هي معقول وبكميات مهمة. 

وكانت إدارة الصيد قد خصت الدائرة البحري للصويرة ب 620 طن من الأخطبوط برسم الموسم الشتوي الجاري، وذلك ضمن 9200 طن تم تخصيصها للدوائر البحرية الواقعة شمال سيدي الغازي، وهي الكوطا التي حددت وزارة الصيد الخطوط العريضة لتدبيرها، بما يضمن إستغلالها على مدى أيام الموسم، الممتد من 20 دجنر 2021 إلى 31 مارس 2022.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا