الصين تدعو لبذل الجهود لحماية الاستقرار في بحرها الجنوبي

0
Jorgesys Html test

بحر-الثيندعت وزارة الخارجية الصينية، إلى بذل جهود مشتركة وتنفيذ مدونة إعلان سلوك الاطراف في بحر الصين الجنوبي، من أجل حماية الاستقرار والسلام في بحر الصين الجنوبي.

جاء ذلك على لسان الناطق باسم الخارجية الصينية تشين قانغ، في مؤتمر صحفي، حين تم سؤاله عن موقف الصين بشأن قضية التحكيم الدولية التي رفعتها الفلبين حول عدد من القضايا العالقة مع الصين في بحر الصين الجنوبي.

وقال قانغ “ان موقف الصين فيما يتعلق ببحر الصين الجنوبي ثابت وواضح”.. مضيفا أن “الجانب الصيني يدعو جميع الأطراف المعنية بضرورة معالجة النزاعات عبر المشاورات والمفاوضات بالشروط المسبقة التي تحترمهاالحقائق التاريخية والقانون الدولي”.

وأعرب عن أمله في أن تعمل جميع الاطراف مع الصين بما يتفق مع المبادئ التي ينص عليها إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي لحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

وبدأت الفلبين في 22 يناير 2013 إجراءات تحكيم إجباري حول عدة قضايا متأزمة مع الصين في بحر الصين الجنوبي، وكانت المهلة الزمنية الأخيرة للصين للرد على القضية يوم أمس الإثنين، وقالت بكين أنها لن تقبل أو تشارك في قضية التحكيم تلك، مشيرة إلى أن هيئة التحكيم لا تملك ولاية قضائية على القضية.

ووقعت الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في عام 2002 على إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي، الذي ينص على تعهد الأطراف المعنية بحل نزاعاتهم الإقليمية والقضائية عبر الوسائل السلمية من خلال المشاورات والمفاوضات المباشرة.

البحر نيوز : وكالات

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا