العرائش .. فاعلون مهنيون يعدّدون تحديات قطاع الصيد بالإقليم في حضرة مسؤولي الشأن المحلي

0
Jorgesys Html test

شاركت كل من تعاونية الصيد الساحلي الكرامة بالعرائش وجمعية صوت البحار و بعض مؤطري معهد التكنولوجيا للصيد البحري إلى جانب تمثليات مهنية وفاعلين محليين في قطاعات مختلفة،  في لقاء إحتضنه مقر بلدية العرائش يوم السبت 12 مارس 2022 لتدارس  مخطط برنامج عمل الجماعة بالعرائش.

ويأتي اللقاء الذي نظمتهم بلدية المدينة وفق مقاربة تشاركية وبأبعاد تشخيصية ، لمعرفة نقط ضعف كل قطاع و كل مجال بالمدينة،  بغرض القطع ما مجموعة من الارهاصات والتحديات التي تواجه المسار التنموي للمدينة. حيث أكد نوردين لودي رئيس تعاونية الكرامة في تصريحه لجريدة البحرنيوز. أن قطاع الصيد البحري،  كان حاضرا على مستوى  اللقاء ، إذ  تم  سرد مجموعة من المشاكل والتحديات التي تعيق تطور قطاع الصيد والمنظومة البحرية بالإقليم.

وأوضح المتحدث في ذات الصدد أن تحديات المنظومة البحرية، هي كثيرة وتمت مناقشتها في مجموعة من اللقائات البيمهنية لمدة سنوات. إلا أن الوضعية على حالها، بل أكثر من ذلك فالمشاكل المحيطة بالمجال التنظيمي البحري في تراكم  وتشعب متواصل. حيث سرد لودي بعض منها في دات اللقاء، بغية إدراجها حسب قوله في مخطط برنامج العمل الجماعي، على أساس النظر فيها والبحث عن حلول واقعية و تنظيمية، تساهم في القضاء أو التقليص من حدّثها.

ويبقى أهم هذه التحديات يبرز المصدر، الإشكاليات المرتبطة بالبنيات التحتية سواء على مستوى الميناء أو التسويق لاسيما البيع الثاني ، وكذا أخرى تهم الممارسة المهنية من قبيل عدم التصريح بالمنتوج السمكي،  وتسويق المنتوجات خارج الأسوار والقنوات الرسمية، إلى جانب إشكالية سمك العبور. إذ اشار الودي في ذات السياق، أن بلدية المدينة عملت على تخصيص هدا اللقاء الذي عرف مشاركة هيئات مهنية وفاعلين محليين بجل المجالات الحيوية والتقافية والرياضية بمدينة العرائش، ، لتجميع جل المشاكل و معيقات التنمية في جميع المجالات المستهدفة، والتفاعل معها ضمن مخطط برنامج عمل الجماعي، الممتد من 2022 إلى غاية 2027 . 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا