العرائش .. معهد تكنولوجيا الصيد يحفّز روح الإبداع المقاولاتي لدى متدربي الميكانيك

0
Jorgesys Html test

احتضنت قاعات التدريس التابعة لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش أمس الأربعاء 31 يناير  2024  ورشات تحسيسية في تنمية الحس المقاولاتي، بإشراف من أطر الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالعرائش.

واستفاد متدربو الصيد صنف الميكانيك للسنة الثانية مستوى تقني، من فقرات هذه الورشات التحسيسية، التي استمرت لقرابة ثمانية ساعات من المناقشة و تبادل الأفكار،  همت في عمومها تنمية الحس المقاولاتي وكيفية التعريف بالمقاولة الذاتية،  مع التعريف بأهم المؤهلات لدى المقاول، بالاضافة الى تناول موضوع الكفايات الناعمة من طرف أطر الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

وأكد التهامي مشتي المسؤول عن المركز الوطني للإرشاد البحري في تصريح لجريدة البحرنيوز، ان  اللقاء التحسيسي يعد من اللقاءات المبرمجة سابقا ضمن الأجندة السنوية، ضمن المصوغات التدريسية لفائدة المتدربين، بهدف التنويع في أليات التكوين  لدى المتدربين، والذي يجمع المؤسسة البحرية والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالعرائش. وهو الأمر الذي يشكل اضافة حقيقية للمتدربين، من خلال تحفيز المقاولة والانفتاح على آفاق التشغيل، من طرف هذه الفئة البحرية، التي تهم متدربي السنة الثانية الميكانيك، مع الكشف عن الآليات والسبل المهنية لتطوير المشاريع البحرية.

وساهمت أشغال الدورة التحسيسية وفق قول كريم لعتابي مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالعرائش، في فتح المجال أمام المتدربين، لمناقشة مجموعة من المشاريع، التي كانت حبيسة أفكار ذاتية وشخصية، وذلك من خلال وتقييم فرص وإمكانية بلورتها على الواقع مستقبلا، بعد اتباع مجموعة من الآليات العملية والمالية، خصوصا وأن المملكة المغربية تتبنى مجموعة من المشاريع  المرتبطة بتطوير قطاع الصيد البحري وكذا مجموعة من الخطط  للإرتقاء بالإقتصاد الأزرق.

وتشكل هذه الورشات التحسيسية منعطفا تحفيزيا في مسار متدربي معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش ، وهو ما يتجلى فعليا في تبني مفهوم جديد للمقاولة الذاتية،‏ من أجل مواكبة أفضل للإستراتيجية المغربية الجديدة. استجابة للطموحات الحكومية وتماشيا مع التوجيهات الملكية السامية في مجال التشغيل ومواكبة حاملي المشاريع.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا