العيون .. إتفاق لرفع أثمنة الأسماك الموجهة لصناعة الدقيق يضع الوسطاء خارج الإطار

0
Jorgesys Html test

إتفق مصنعو دقيق السمك بالعيون  الملتئمون ضمن جمعية “ANAFAP” ومهنيو الصيد الساحلي المؤطرون في الجمعية الجهوية لأرباب وربابنة وبحارة مراكب الصيد الساحلي، في لقاء جمعهم أمس الخميس 28 فبراير 2019 بمدينة العيون، على تحديد ثمن قار، وغير متجاوز للسمك الصناعي الموجه لصناعة دقيق وزيت السمك بميناء العيون.

وحسب محضر اللقاء الموقع من طرف الهيئتين المهنيتين ، فقد إتفق الجانبان على تحديد ثمن السمك  المعبأ ككتلة “VRAC”، في 1.20 درهم مع إحتساب الرسوم. في حين تم تحديد ثمن قار وغير متجاوز للسمك الصناعي الموجه لصناعة دقيق وزيت السمك بالميناء، والمعبإ في الأكياس في 1.70 درهم مع إحتساب الرسوم .

وأكد اللقاء  الذي خصص لتدارس وتوضيح تطبيق القرار الوزاري رقم 01-15 ، المتعلق بالسمك الصناعي الموجه لصناعة دقيق وزيت السمك بميناء العيون ، على العمل بمبدإ الثلث والثلثين عند كل رحلة صيد، مهما كانت حمولة المراكب ودون شرط.  فيما شدد في ذات السياق على توحيد الجهود لمحاربة التهريب “الكوكاط”، وإلتزام المراكب بالبيع المباشر للمعامل دون الوسطاء “MARAYEURS”.

و سطر البلاغ ضرورة  إشراك الجمعية  في عملية السهر على توزيع السمك من خلال أعوانها . مع التنبيه إلى أن كل وثائق إثبات مسار المنتجات البحرية لهذا الصنف من المعاملات التجارية، ستسجل حصريا بإسم وحدات صناعة دقيق وزيت السمك بالعيون.

ويأتي الإتفاق الجديد تؤكد مصادر مهنية ،  لتنزيل التجربة المنزلة في وقت سابق على مستوى ميناء طانطان ، خصوصا بعد أن إختار  مصنعوا ميناء العيون التريت في النقاش ، في إنتظار إستعادة الأمس الجميل، حين كانت الأطنان من الأسماك السطحية الصغيرة تجد طريقها لمصانعهم ، غير أن الأمور تجري عكس التوقعات، خصوصا بعد تعميم الصناديق البلاستيكية وتنزيل الكوطا الفردية بالمصيدة الوسطى، حيث أصبح المهنييون أكثر حرصا على تثمين مصطاداتهم، نظير التشجيعات التي يقدمها أرباب وحدات التصبير والتجميد.

وسينتظر المهنيون مصادقة وزارة الصيد البحري على الإتفاق الجديد، من أجل إعطاء الضوء الأخضر للمكتب الوطني للصيد لتنفيذ الإتفاق وتطبيقه على مستوى العيون ، حيث تم توجيه نسخ من المحضر إلى كل من الوزارة الوصية والمكتب الوطني للصيد ، ووالي صاحب الجلالة على جهة العيون الساقية الحمراء.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا