العيون .. مفرغات مهمة من الأسماك السطحية الصغيرة تغرس الأمل في نفوس المهنيين

1
Jorgesys Html test

عادت مراكب الصيد الساحلي  أمس الأربعاء 26 أبريل 2022، من رحلاتها البحرية مصيدة (شرقي) طرفاية، إلى ميناء المرسى بالعيون، محملة بكميات مهمة من الأسماك السطحية الصغيرة، خصوصا السردين وبمعايير تسويقية مشجعة.

وحسب المعطيات التي إستقتها جريدة البحرنيوز، فإن ما يقارب 50 مركبا أفرغت ما يناهز 1600طن، من السردين بقالب (المول) تأرجح بين 12 و 22 وحدة في الكلغ الواحد، وهو قالب يستجيب نوعا ما لمتطلبات وحدات التصبير، التي شكلت القبلة الأولى للمفرغات السمكية. وهو الأمر الذي أعاد الروح إلى ميناء المرسى، وسيكون له التأثير الإيجابي على مستوى التحرك الإقتصادي بالمنطقة، التي ظلت تتحرك مع تحرك الصيد وتتراجع بتقهقر الأنشطة البحرية، سيما أن الميناء ظل واحدا من الركائز الأساسية للإقتصاد المحلي و الوطني.

وأوضح إدحماد رشيد ربان مركب صيد السردين، أن مصايد المدينة هي في طريقها للتعافي، إنسجاما مع تحسن الظروف الجوية التي تجتاح السواحل المحلية، دون إغفال الوعي المهني الذي أصبح يراهن على التثمين في مفهومه الشامل، بعد الإنصياع لحمولة الصناديق البلاستيكية المسموح بها على ظهر المركب، تماشيا كذلك مع سياسة المخططات التي إعتمدتها المصالح المركزية لقطاع الصيد البحري، على مستوى المصايد بإقرار راحة بيولوجية.

وأضاف إدحماد في تصريح لــجريدة ”البحر نيوز”، أن الإصلاحات التي جرى تنزيلها بقطاع الصيد البحري، ماضية في تحقيق أهدافها، بعد أن أصبح مجهود الصيد متحكم في. وهو ما سيريح المصايد التي عرفت ضغطا قويا خلال السنوات الأخيرة، ظهرت إنعكاساته مع تعاقب السنين، حيث بدأ المهنيون اليوم في حصد النتائج، في أفق إستعادة التوازن بين المصاريف المتراكمة ونسبة المداخيل، حيث يبرز مصطلح التثمين الذي يجب مواكبته بمزيد من المراقبة والتتبع بشكل مستمر وعلمي في أوساط السلطات المينائية، لصيانة النتائج المحققة وتطويرها.

یذكر أن قطاع الصید البحري، قد سن برنامجا لتھیئة مصاید الأسماك السطحیة الصغیرة طبقا لبنود إستراتیجیة الیوتیس، بھدف التأسیس لمرحلة جدیدة في أفق تنمیة قطاع الصید البحري، باعتباره واحدا من الركائز التنموية ببلادنا، وذلك عبر تفعیل تدابیر إجرائیة للحفاظ على المخزون السمكي، وتحدید مناطق الصید المسموح باستغلالھا والأنواع المستھدفة والمحددة في رخص الصید، وفرض راحة بيولوجية على مستوى مختلف مصايد المملكة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا