العيون .. وضعية الرصيف العائم تقلق مهنيي الصيد التقليدي بالميناء

0
Jorgesys Html test

عبرت هيئات مھنیة تنشط في الصید التقلیدي بمیناء المرسى بالعيون ، عن تدمرھا الشدید من الحالة المزریة الذي يتواجد عليها الرصیف العائم ، الخاص بقوارب الصید التقلیدي بالمیناء، و السلالم المؤدية إليه .

  واستنكرت ذات الهيئات في تصريحات متطابقة للبحرنيوز، الحالة التي أصبح عليها الرصيف، ما يتسبب في تكبد مھنیي الصید التقلیدي خسائر مادیة و جسدیة خطیرة، جراء الوضع المزري الذي تعیشه منطقة رسو قوارب الصید التقلیدي مند مدة طويلة ، و خاصة بعد توالي حالات الطقس السيئة، التي فاقمت الوضعية المتهرئة التي يتواجد عليها الرصيف العائم .

وأضحى الرصیف العائم الخاص بقوارب الصید التقلیدي وفق إفادة المصادر المهنية، یشكل خطرا ، على بحارة الصید التقلیدي ، بعد انكسار و اندثار معظم الأخشاب المتراصة والمتتالیة في الرصیف. و ذلك جراء رداءة الأحوال الجویة التي تعرفھا المنطقة. فيما أشارت المصادر المھنية في سیاق متصل ، أن مھام وأعمال بحارة الصید التقلیدي و العاملین بالمیناء، أصبحت الیوم صعبة، و غیر مریحة .

  من جانبها قالت مصادر عليمة من الوكالة الوطنية للموانئ بميناء المرسى بالعيون أنه بعد تسلم تسيير الميناء مؤخرا من المكتب الوطني للصيد البحري، تمت برمجة عدة مشاريع تهم صيانة و إصلاح ميناء المدينة، التي ستعرف النور في القريب العاجل ، بعدما تمت جدولتها لتهم مشروع ترمیم و إصلاح منطقة رسو قوارب الصید التقلیدي ، و إعادة ھیكلة الرصیف الخاص بالقوارب ، إضافة إلى ترمیم السلالم” السكلیرة ”.  المستعملة للوصول إلیه .

    وسبق أن تطرقت مصالح الوكالة الوطنية في اجتماعات سابقة مع المهنيين ،إلى تصورات المشاريع الشاملة التي سيعرفها ميناء العيون ، و الهادفة إلى إعادة تهيئة البنية التحتية لميناء المدينة ، و عصرنتها و تحديثها،  باعتبار الحركة التجارية و الحيوية ، التي تعكسها المعلمة الاقتصادية الرئيسية بالعيون، من خلال الكم الهائل لمراكب الصيد الساحلي التي تنشط في سواحل الإقليم، ما بين مراكب صيد السردين ، و الصيد بالجر ، و الخيط ، و كدا الصيد التقليدي .

 وكانت مجموعة من العوامل تشير المصادر العليمة ، سببا وراء الحالة التي أصبحت علیھا منطقة رسو القوارب بمیناء المرسى بالعيون ، منھا العوامل البیئیة المتمثلة في المناخ القاسي الذي تشھده المنطقة على طول تعاقب فصول السنة ، بالإضافة إلى بعض  السلوكیات البشربة ولامبالاة المھنیین في المحافظة على البنیات التحتیة للمیناء، كوضعھم الشباك و الآلیات المختلفة، التي غالبا ما تكون حادة و ذات كتلة ثقیلة ، لفترات طویلة على الرصیف العائم. ما يتسبب  في تردي وضعیة الرصیف المینائي بشكل مباشر آو غیر مباشر .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا