القرش .. قطاع الصيد يحافظ على نفس كوطا السنة الماضية من “peau bleue”

0
Jorgesys Html test

أفرجت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أمس الثلاثاء 02 يناير 2024، عن الكوطا السنوية المسموح بصيدها من سمك القرش peau bleue ( Prionace glauca) ، أو ما يعرف في الوسط المهني ب “المش”.

الصورة تقريبية من الأرشيف

وحافظ القرار رقم 24/ 01 الذي يرسم التدابير المرتبطة بالموسم الجديد لصيد النوع المذكور من سمك القرش، على نفس الكوطا السنوية المعلنة من الموسم الماضي، والمحددة في 1644 طن، مع تسجيل اختلاف على مستوى الكوطا المحلية المخصصة للدوائر التي  تم توزيعها في تجاوب مع المطالب المهنية على الدوائر البحرية على الشكل التالي :

الكوطا المخصصة لسنة 2024
الكوطا المعلنة برسم موسم الصيد المنصرم 2023

 

وأكدت الوزارة في ذات القرار أن هذه الكوطا التي تتماشى مع توصيات اللجنة الدولية للحفاظ على أسماك التونة في الأطلسي ICCAT ؛ يجب تدبيرها تماشيا مع امتداد الموسم،  الممتد من فاتح يناير إلى غاية 31  من دجنبر  2024. حيث دعا القرار مندوبيات الصيد ومديرية المراقبة إلى السهر على التنزيل السليم لتّوجيهات الواردة في القرار الجديد.

وعرفت الكوطا السنوية إستقرارا مقارنة مع السنة الماضية، التي إستقرت فيها الكوطا في حدود  1644 طن ، فيما إختفت بعض الموانئ من لائحة القرار كما هو الشأن لميناء سيدي إفني الذي تم خصه السنة الماضية ب 140 طن دون أن تكون له إشارة واضحة في القرار . فيما حافظ ميناء الداخلة على نفس الحصة محددة  900 طن. وإرتفعت كوطا بوجدور بشكل طفيف لتستقر في حدود 385 طن ، كما عرفت الكوطا المرخصة لطانطان تطورا إلى 100 طن. وهو نفس الشيء يمكن قوله على الصويرة والعيون، التي خصهما القرار على التوالي ب 70 طن و70 طن . فيما اشتركت باقي الموانئ في 124 طن .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا